عاجل
السبت 15 تشرين الاول , 2017

وزير التعليم العالي يعلن عن نتائج القبول المركزي بشمول 127 الف طالب

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، عن القبولات المركزية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2017- 2018.

وقال العيسى في مؤتمر صحفي لاعلان نتائج القبولات، اليوم الأحد، "حددنا منذ العام الماضي يوم ١٥ تشرين الاول موعداً لبدء العام الدراسي، وبلغ عدد الطلبة المقبولين هذا العام ما يزيد عن ١٢٧ الف طالبا قياسا العام الماضي ١١٩ الفاً" مبينا ان "المقبولين مركزياً بلغ عدد ١٢٤ الفاً قبول في الجامعة التكنلوجيا قبول مباشر ٨٥٠ طالباً".

وبين ان "مجموع الطلبة ضمن القبول المباشر للتربية الرياضية والفنون التشكيلية بلغ عدد ٢٢٧٨ طالباً" مبينا ان "مجموع الطلبة المقبولين في الجامعات العراقية بلغ أكثر من ١٥٠ الف طالب، والفرع الاحيائي ٤٥٪‏، والتطبيقي ١٩٪‏، والفرع الادبي ٣٤٪‏، ونسبة الذكور ٥٧٧٠٦ طالب بنسبة ٤٦ %، والاناث ٦٦٦٥٥ طالبة بنسبة ٥٤ %، وعدد الطلبة المقبولين بالمجموعة الطبية ٥٠٤٢ طالبا وكان عددهم في العام الماضي ٤٧٧١ طالباً وكلية الطب بحدود ٢٥٠٩ طالب والحدود الدنيا للمعدل 96.6% وطب الاسنان ١٢١٨ ومعدل الحدود الدنيا ٩٦% والصيدلة المقبولين ١٠٢٥ والحدود الدنيا 95.6% اي انخفض معدل المجموعة الطبية الى 95.6% وهذا لم يحصل منذ ٣ سنوات".

وأشار الى ان "المقبولين في كليات الهندسة بلغ عددهم ٨٦٤٨ طالباً، وفي العلوم المقبولين ١٠٧٢٠ طالباً، والجامعات التقنية بلغ في الكليات الجامعات التقنية ٤٧١٢ طالباً ونسبة 11.6%".

ودعا وزير التعليم "الطلبة الذين تجاوزن معدلاتهم ٧٥% وظهر قبولهم فقط في المعاهد يمكنهم إعادة الترشيد بما يعادل معدلهم من خلال الاستمارة الالكتروني، والذين لم يظهر لهم قبول عليهم اعادة القبول مرة أخرى على بوابة الالكترونية".

وتابع اما "الذين لم يتسنْ لهم التقديم باستطاعاتهم التقديم مرة أخرى وبدء المراجعة للطلاب من يوم غد الذين ظهرت اسمائهم في الجامعات والكليات المباشرة بمراجعتها" لافتا الى ان "الحد الادنى في القبول في الكليات هو الـ٦٠٪‏".

وعن طلبة الدور الثالث في وزارة التربية قال وزير التعليم "ننتظر في حال اطلاق النتائج وأقرانهم الطلاب لم يتجاوزا المناهج ١٠٪‏ فسيتم استقطابهم وقبولهم هذا العام". انتهى/.

للحصول على نتيجة القبول اضغط هنا

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
علي
العراق
2017-10-15
ما شاء الله