الجمعة 14 تشرين الاول , 2017

كربلاء: إستخدام الطاقة الشمسية بمزرعة فدك الزهراء (ع)

كشفت نائب رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، سندس الطريحي، عن إستخدام التكنولوجيا الحديثة والمضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية بمزرعة فدك الزهراء (عليها السلام) للنخيل التابعة للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، لتُستخدم في سقي المزروعات. 

وقالت الطريحي "يُعد هذا المشروع من المشاريع الإستثمارية الكبيرة في المحافظة، وأحد مشاريع المُبادرة الزراعية التي أطلقتها الحكومة العراقية والتي تقوم بها الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع الحكومة المحلية ووزارة الزراعة، لزراعة أشجار النخيل والتي سترفد البلاد بأنواع من النخيل بعد ما بدأت أعدادها بالتناقص ولاسيما إنّ العراق يُعد واحداً من البلدان المُهمّة في أعداد النخيل وتصدير التمور".

واضافت إنّنا "في الحكومة المحلية نُحاول وبالتعاون مع وزارة الزراعة لإستثمار المُبادرة الزراعية وتعميم مثل هكذا تجارب وتوسيعها بشكل أكبر من أجل الإنتقال النوعي وحث المزارعين على إستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير الإنتاج ونوعيته".

يُذكر أنّ مشروع فدك الزهراء (عليها السلام) للنخيل يقع في منطقة سدّة الرزازة مُقابل مشروع الحزام الأخضر الشمالي التابع لمديرية زراعة المحافظة قرب الخط الاستراتيجي، تبلغ مساحته الكلية (2000) دونم على جزء من القطعة المرقم (3) مقاطعة (61 جزيرة) والذي يضم مجموعة نخيل من الأصناف النادرة. 

ويُوفّر العمل بهذه المضخات إمكانية كبيرة في إستخدام التكنولوجيا الحديثة، وكذلك تجاوز موضوع شحّة المياه والطاقة في المناطق الصحراوية. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات