الأحد 09 تشرين الاول , 2017

نائب كردي: ثلاثة مخاوف دفعت بالاقليم الى اجراء الاستفتاء

كشف عضو مجلس النواب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر عن ثلاث اسباب دفعت باقليم كردستان الى اجراء استفتاء في الخامس والعشرين من الشهر الماضي بهدف الاستقلال.

وقال كوجر لوكالة النبأ للأخبار، ان "الاقليم قام بهذه الخطوة لمخاوف حقيقية، وانه احاط كل القائمين بالشأن الداخلي والخارجي بها".

واضاف ان "اولى تلك المخاوف هو التفكير السائد لدى البعض بتحويل سياسة الحكومة والبرلمان من التوافقي والتوازن الى الاغلبية مما يعتبر (كارثة) كون هذا الطرف يراعي مصالحه على حساب الاتزان والمواطنة". بحسب قوله.

وتابع ان "الامر الثاني هو ان العراق ما بعد داعش يختلف عن ما قبله بعد ولادة الحشد الشعبي الذي جاء بفتوى المرجعية الدينية في النجف الاشرف وحرر المحافظات من الجماعات الارهابية، الا ان البعض منهم كان يتم شحنهم على معركة مقبلة مع الاكراد الذي ليس لهم امر سوى الدفاع عن انفسهم ولكن هنالك مستغلين يتم شحنهم لمعركة مع الكرد". بحسب زعمه.

واشار كوجر الى ان "الامر الثالث هو اهمال قضية المناطق المختلف عليها منذ 13 عاما"، مؤكداً الى ان "الاستفتاء فتح الباب امام البرلمان ليشكل لجنة لتنفيذ المادة 140 من الدستور وفتح حوار جدي مع الاقليم بهذا الموضوع بعد ان بحت اصوات الاقليم لحسم هذا الملف". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات