الثلاثاء 04 تشرين الاول , 2017

التحالف العربي بمسودة اللائحة السوداء للأمم المتحدة

تضمنت مسودة سرية لقائمة سوداء للأمم المتحدة اسم التحالف العربي بقيادة السعودية، بسبب ما نسبته إلى التحالف من مسؤولية عن قتل وتشويه مئات الأطفال في اليمن.

وأوضحت وكالة رويترز -التي اطلعت على مسودة قدمتها الممثلة الأممية الخاصة لشؤون الأطفال فيرجينيا غامبا- أن التحالف مسؤول عن مقتل وتشويه 683 طفلاً في اليمن العام الماضي، فضلا عن تدمير 38 مدرسة ومستشفى تم التحقق منها خلال العام 2016.

وفي محاولة لتفادي الجدل حول التقرير السنوي الخاص بالأطفال والصراعات المسلحة، قسمت مسودة القائمة السوداء إلى "أطراف مدرجة اتخذت إجراءات خلال فترة التقرير لتحسين حماية الأطفال"، منها التحالف، وأطراف لم تفعل ذلك.

كما ضمت القائمة السوداء أيضا الحوثي وقوات الحكومة اليمنية وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب بسبب انتهاكات بحق الأطفال في 2016، مثلما ورد في تقرير العام الماضي حول انتهاكات 2015.

ويتعين تصديق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على مسودة التقرير، وهي قابلة للتعديل. ومن المقرر تقديمها إلى مجلس الأمن هذا الشهر، على أن يجري النقاش بشأنها في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

يذكر أن السعودية ضغطت العام الماضي لحذف اسم التحالف من القائمة السوداء بعد تهديدها بوقف تمويل المشاريع الإغاثية للأمم المتحدة، حسب تقارير.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات