السبت 01 تشرين الاول , 2017

اقليم كوردستان مستاء من تصريحات واشنطن عن الاستفتاء ويطالبها بمراجعة موقفها

عبر اوميد صباح، المتحدث الرسمي لرئاسة اقليم كوردستان، عن استياء وامتعاض شعب كردستان من بيان وزير الخارجية الامريكي، ريكس تيلرسون، الذي رفض فيه الاعتراف بنتائج الاستفتاء احادي الجانب، داعياً الولايات المتحدة الى مراجعة موقفها في تأييد مطالب الشعب الكردي على حد قوله.

وقال صباح في بيان تلقته وكالة النبأ للأخبار "نود ان نبلغ الجميع ، مدى استياء وامتعاض شعب كوردستان من البيان الذي صدر يوم الجمعة الماضي من قبل وزير الخارجية الامريكي السيد ريكس تيلرسون حول استفتاء استقلال كوردستان على الرغم من الدعم المستمر والتاييد الدائم لهذا الشعب للولايات المتحدة الامريكية وبالاخص في الحرب ضد داعش و حرب اسقاط نظام صدام حسين".

واضاف: "كان على الولايات المتحدة الامريكية ان تقدر وتحترم قرار وارادة شعب كوردستان للاستقلال، حيث بلغت نسبة المطالبين بها من هذا الشعب اكثر من 92% في استفتاء حر وشفاف وسلمي في الخامس والعشرية من ايلول لهذا العام".

واشار الى ان "الاعلان عن اجراء هذا الاستفتاء تم من قبل السيد رئيس اقليم كوردستان ونال شرعيته بعد اقراره من قبل برلمان كوردستان".

معتبراً ان "الدستور العراقي لا يمنع اجراءها بالاعتماد على العديد من الفقرات التي تم اقرارها في هذا الدستور".

مشيراً الى ان "الاستفتاء منح فرصة لشعب كوردستان لممارسة حق تقرير المصير كما تم اقراره في ميثاق الامم المتحدة، واتفاقيتين دوليتين اعقبتا ميثاق الامم المتحدة".

وشكر البيان "الموقف الايجابي للولايات المتحدة حول عدم الرد على الاستفتاء باستخدام العنف"، لكنه استدرك بان "الولايات المتحدة الامريكية ولا اية دولة اخرى لم تتحرك ضد الحكومة العراقية لوضع حد للتجاوزات الدستورية والقانونية والتعامل الخاطيء لبغداد مع الحكومة العراقية منذ اقرار الدستور في عام 2005 و حتى اليوم".

فيما تمنى المتحدث الرسمي لرئاسة اقليم كوردستان بان "تراجع الولايات المتحدة الامريكية موقفها وان تؤيد المطالب الشرعية لشعب اقليم كوردستان وان تشارك في المباحثات السلمية بين اربيل وبغداد".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات