الخميس 23 تشرين الاول , 2015

ارتفاع اسعار النفط بفعل تفاؤل اوربي والذهب بسبب تراجع امريكي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة, إذ وجدت دعما في بيانات اقتصادية متفائلة وموجة صعود في سوق الأسهم العالمية بعدما لمح البنك المركزي الأوروبي باحتمال اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز.

وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا إلى 48.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش بعدما صعد 23 سنتا عند التسوية في الجلسة السابقة.

وارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود ديسمبر كانون الأول عشرة سنتات إلى 45.48 دولار للبرميل بعدما زاد 18 سنتا يوم الخميس.

وجاءت الزيادة في الأسعار بعد تصريحات أدلى بها رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي يوم الخميس عن احتمال الكشف عن مبادرات جديدة لمنطقة اليورو في ديسمبر كانون الأول.

وأظهرت بيانات أمريكية يوم الخميس انتعاشا قويا لمبيعات المنازل القائمة في سبتمبر أيلول واقتراب الطلبيات الجديدة للحصول على إعانة البطالة من أدنى مستوياتها في 42 عاما.

ولحقت أسواق الأسهم الآسيوية بموجة صعود الأسهم العالمية التي عززت المعنويات بشكل عام.

وأظهرت القراءة الأولية لمؤشر ماركت/نيكي لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في اليابان يوم الجمعة نمو نشاط قطاع التصنيع الياباني في أكتوبر تشرين الأول بوتيرة قد تكون الأسرع في 19 شهرا.

في حين ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة, من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع مع تراجع الدولار لكن تجدد التوقعات برفع أسعار الفائدة ينذر بوقف موجة مكاسب أسبوعية استمرت أسبوعين.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1171.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1022 بتوقيت جرينتش. وكان المعدن النفيس نزل إلى 1162.50 دولار للأوقية في الجلسة السابقة مسجلا أدنى مستوياته منذ 13 أكتوبر تشرين الأول.

ووجدت الأسعار دعما في انخفاض الدولار الذي تراجع بعد صعوده إلى أعلى مستوى له في نحو شهر يوم الخميس, وكانت العملة الأمريكية صعدت بدعم من بيانات إيجابية ونزول اليورو بعد تصريحات تميل إلى التيسير من البنك المركزي الأوروبي.

وما زالت الأنظار تتركز على الدولار اليوم الجمعة, مع ترقب الأسواق لبيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تظهر هذه البيانات انخفاضا طفيفا عن الشهر السابق.

ويتجه المعدن الأصفر إلى تكبد خسارة أسبوعية نسبتها 0.5 بالمئة.

وتأثرت السوق سلبا جراء تجدد الشكوك في توقيت بدء الولايات المتحدة في تشديد سياستها النقدية مع صدور بيانات إيجابية يوم الخميس عززت التوقعات مجددا بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وانتعشت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة بقوة في سبتمبر أيلول واقتربت الطلبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة من أدنى مستوياتها في 42 عاما الأسبوع الماضي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة واحدا بالمئة إلى 15.96 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1008.80 دولار للأوقية بينما صعد البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 694.75 دولار للأوقية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات