عاجل
مصدر أمني: شهداء الحشد في كركوك بينهم 11 شخصا من أهالي البصرة
القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة
السبت 01 تشرين الاول , 2017

دوتش فيليه الالماني: استفتاء كردستان يخيم على ذكرى عاشوراء في العراق

نشر موقع إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله)، على موقعه الالكتروني تقرير تناول فيه احياء قيام "ملايين الشيعة في أرجاء العراق بإحياء ذكرى يوم عاشوراء والتي تصادف استشهاد الإمام الحسين بن أبي طالب قبل نحو 14 قرناً، وسط إجراءات أمنية مشددة"، وربطته بالاستفتاء الذي نظمه اقليم كردستان في شمال العراق للأنفصال، والذي خيم موضوعه "على شعارات الحسينيات لهذا العام".

واعتبر التقرير ان "ملف استفتاء الأكراد حاضراً بقوة في شعارات المواكب الحسينية، التي عبّرت عن رفض هذا الاستفتاء بشكل علني".

ونقل عن حامد العبيس، رئيس أحد المواكب قوله: "رفعنا هذا العام شعارات ضد سياسة مسعود (بارزاني) الانفصالية".

وردد المشاركون شعارات مثل "مسعود بارزاني يا راعي التقسيم، شو أخبار استفتاءك دمرت الإقليم". كما رددوا "كركوك وما بيها لا تصدق نعطيها"، في إشارة إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط التي تسيطر عليها قوات البشمركة حالياً.

واكد التقرير بأن "الاستفتاء الذي واجه انتقادات شديدة في الخارج ودعا إليه رئيس الإقليم بارزاني، يلقى معارضة شديدة أيضاً من ثلاثي الجوار تركيا وسوريا وإيران، إضافة إلى القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا".

وختم التقرير بالتذكير بأن "زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، المدعوم من قبل إيران، وجه كلمة يوم أمس السبت لمناصريه عشية ذكرى عاشوراء حذر فيها من الاستفتاء على استقلال كردستان العراق باعتباره "أول خطوة" نحو تقسيم الشرق الأوسط، ما سيؤدي إلى "حروب داخلية"، وحثّ على معارضته".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات