السبت 17 ايلول , 2017

مجلس الوزراء يؤجل انتخابات مجالس المحافظات لأجل غير مسمى

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، اليوم الأحد، أن الحكومة أبلغتها بإلغاء موعد مقرر لإجراء انتخابات مجالس المحافظات ما يعنى إرجاء العملية لأجل غير مسمى.

وانتخابات مجالس المحافظات خاصة بالإدارات المحلية للمحافظات، التي تشمل 15 محافظة بوسط وجنوب وغرب وشمال البلاد عدا محافظات اقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم المفوضية مقداد الشريفي، في بيان له، إن "المفوضية تلقت كتابًا من مجلس الوزراء ألغى بموجبه قراره المرقم (11)، والخاص بتحديد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لعام 2017"، دون تفاصيل إضافية بشأن الموعد الجديد.

وأضاف الشريفي أن "مجلس الوزراء أبلغ المفوضية بهذا القرار وعلى أن يقوم باقتراح موعد جديد لإجراء الانتخابات المذكورة؛ انسجامًا مع (المادة 46/أولا) من قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل".

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات المحلية في عموم العراق في 16 سبتمبر/أيلول الجاري؛ وفقًا لقرار أصدره مجلس الوزراء الاتحادي.

وبشأن أسباب القرار، أوضح الشرفي، أن "الكيانات السياسية في المحافظات كان من المفترض أن تقدم قوائم مرشحيها للانتخابات المحلية إلى مفوضية الانتخابات في وقت سابق كي تتمكن المفوضية من إجراء الانتخابات".

وأشار إلى أنه "بسبب تأخر الكيانات السياسية بتقديم مرشحيها فاتحت مفوضية الانتخابات مجلس الوزراء بشأن عدم قدرتها على تنظيم الانتخابات المحلية، وأصدر المجلس قرارا بإلغاء الموعد المحدد لإجراء الانتخابات المحلية".

وبدأت مفوضية الانتخابات العراقية في 20 يوليو/تموز الماضي رسميًا تسجيل الأحزاب الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المحلية.

وتشهد محافظات الأنبار (غرب)، وصلاح الدين، وكركوك ونينوى (شمال) أوضاعًا أمنيًة غير مستقرة، مع تواجد أكثر من 3.5 مليون نازح، ما يُشكل تحديًا أمام إجراء انتخابات مجالس المحافظات، والأقضية والنواحي في أبريل/نيسان المقبل. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات