عاجل
وزارة الصحة اليمنية: الصليب الأحمر أبلغنا بعدم قدرته على الدخول إلى الدريهمي بسبب رفض التحالف السعودي
وزارة الصحة اليمنية: ندعو الصليب الأحمر إلى التدخل من أجل إسعاف الجرحى في الدريهمي
وزارة الصحة اليمنية: قصف جوي وبري على الدريهمي والتحالف السعودي يمنع سيارات الإسعاف من الدخول والخروج
وزارة الصحة اليمنية: عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء بقصف للتحالف السعودي على الدريهمي جنوب الحديدة
الجمعة 09 ايلول , 2017

ابو الغيط في اربيل اليوم لمناقشة استفتاء اقليم كردستان

يزور امين عام الجامعة العربية احمد ابو الغيط اليوم، اربيل لمناقشة الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق في 25 أيلول الجاري وسط رفض محلي ودولي، بحسب ما كشفه المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيرة.

وقال بيرة لوكالة النبأ للأخبار، ان جميع الاطراف تعمل باتجاه انجاح استفتاء اقليم كردستان، وجميع الابواب مفتوحة للحوار باتجاه تسوية هذا الموضوع او المضي به، مبيناً ان الحديث بهذا الموضوع ليس ممنوعاً الا ان القيادة السياسية الكردية قررت بهذا الخصوص بعد العجز عن المطالبات بضرورة تطبيق الدستور في التعامل بين الحكومة المركزية والاقليم وفقدان الثقة بين الطرفين بهذا الخصوص.

واضاف ان زيارة ابو الغيط تأتي في إطار ما يعتبره أولوية ضرورية تقتضي بذل كل جهد ممكن، واستنفار كافة الفرص المتاحة، من أجل تشجيع وتعزيز فرص الحوار بين الإخوة في بغداد وأربيل، منوهاً بأن لقاء ابو الغيط برئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني سيشهد حديثاً صريحاً ومنفتحاً في موضوع الاستفتاء، ومتابعة لتبادل الرسائل الذي سبق أن بادر بها ألاول في الموضوع منذ نحو الشهر.

يشار إلى أن أبو الغيط كان قد تبادل مع بارزاني حواراً عبر رسائل دبلوماسية خلال الفترة الماضية، وشرح في رسالة لبارزاني أخيراً حصيلة الموقف العربي الراغب في تأجيل الاستفتاء المزمع، والداعي إلى الحوار بين بغداد وأربيل، والتمسك بالدستور والنظام الفيدرالي الذي أقرته كافة مكونات الطيف السياسي العراقي، ويعتبر أن من المهم أن تقوم القيادة الكردية بتقييم الموقف وقراءته بدقة، قبل الإقدام على خطوة الاستفتاء، بما لها من تأثير سلبي متوقع على تماسك الدولة العراقية، وعلى مستقبل الأكراد في العراق والدول المجاورة، وكلها أمور تستلزم من وجهة نظر الجامعة العربية إرجاء عقد الاستفتاء. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات