السبت 03 ايلول , 2017

إيران تعلن عن تصدير بضائع للعراق بقيمة نصف مليار دولار عبر منفذ واحد

أعلن مسؤول إيراني، اليوم الأحد، عن تصدير بضائع وسلع بقيمة نحو نصف مليار دولار إلى العراق عبر منفذ مهران الحدودي منذ آذار الماضي، مبينا أن البضائع شملت مواد بناء ومنتجات غذائية.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن مساعد الدائرة العامة للصناعة والمناجم في الشؤون التجارية بمحافظة إيلام (غرب) جميل شوهاني قوله، إنه “خلال الخمسة أشهر الأولي من العام الجاري تم تصدير بضائع بقيمة 479 مليونا و534 الفا و 6 دولارات عن طريق جمارك محافظة إيلام الكائنة في مدينة مهران الحدودية الى العراق”.

وأضاف أن “ما قيمته 190 مليونا و886 الفا و741 دولارا من هذا الحجم من السلع يتعلق بصادرات محافظة إيلام، و288 مليونا و647 الفا و285 دولارا يتعلق بصادرات سائر المحافظات التي نقلت عن طريق الحدود البرية لهذه المحافظة الي العراق”.

وأردف شوهاني، أنه “حسب التخمينات يتوقع أن تصل صادرات السلع الايرانية عن طريق مختلف الجمارك الحدودية الإيرانية الي العراق الي مليارين دولار حتي نهاية العام الجاري”.

واشار إلى انه “تم تصدير القسم الأكبر من هذا الحجم المتوقع للصادرات حتي الآن عن طريق الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل الإدارة العليا لمحافظة إيلام وتوقيع مذكرات التفاهم الثنائية مع مختلف المحافظات العراقية المجاورة كميسان وواسط وديالى وبابل والتخطيط الثنائي لمضاعفة الصادرات عن طريق حدود مهران”.

واوضح المسؤول الإيراني، أن “الصادرات الرئيسية (من كافة الجمارك الإيرانية) في الأشهر الخمسة الأولي من هذا العام من حدود مهران إلي العراق كانت تشمل مواد البناء والمنتجات المعدنية والزراعية والبلاستيك والسيارات وقطع غيار السيارات والبتروكيماويات”. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات