الخميس 01 ايلول , 2017

خام برنت ينخفض 0.4% والذهب يتراجع

تراجعت العقود الآجلة للخام اليوم الجمعة، لتفقد جزءا من المكاسب الكبيرة للجلسة السابقة وسط استمرار المعاناة بقطاع النفط إثر الإعصار هارفي الذي أوقف نحو ربع طاقة التكرير الأميركية.

وفي الساعة 09.41 بتوقيت بيروت، كان الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط منخفضا 35 سنتا بما يعادل 0.7% إلى 46.88 دولار للبرميل. وكان الخام قد انتعش يوم امس عندما ارتفع 2.8% لكنه ما زال بصدد خسارة أسبوعية قدرها 2%.

وانخفض عقد برنت الجديد تسليم تشرين الثاني 21 سنتا أو 0.4% إلى 52.65 دولار للبرميل. وكان عقد تسليم تشرين الأول الذي حل أجله يوم أمس قد أغلق مرتفعا 1.52 دولار أو 2.99% عند 52.38 دولار للبرميل.

وصعدت عقود البنزين الأميركية أكثر من 28% إلى أعلى مستوياتها في عامين فوق دولارين للجالون مدعومة بالمخاوف من نقص في الوقود قبل أيام من عطلة يوم العمل الأميركي التي تشهد زيادة كبيرة في الرحلات.

وأغلقت عقد البنزين تسليم أيلول مرتفعا 25.52 سنت أو 13.5% عند 2.1399 دولار في آخر أيام تداول العقد. وتراجع عقد تشرين الأول 0.6% إلى 1.7684 دولار.

وقال مدير مخاطر سوق النفط في ميتسوبيشي كورب طوني نونان: يبدو أن الجميع يعتقد أن الإعصار سيؤثر على التكرير أكثر من الإنتاج.. الإنتاج سيعود أسرع من التكرير لذا فكل ما سيفعله هو تفاقم وضع تخمة المعروض النفطي.

وأودى الإعصار هارفي بحياة أكثر من 40 شخصا وتسبب في سيول عارمة بمركز صناعة النفط الأميركية في تكساس حيث أصاب بالشلل ما لا يقل عن 4.4 مليون برميل يوميا من الطاقة التكريرية وفقا لتقارير الشركات وتقديرات رويترز.

وقال مكتب السلامة والحماية البيئية التابع لوزارة الداخلية الأمريكية إن نحو 13.5% من إنتاج النفط في خليج المكسيك كان متوقفا أيضا يوم أمس.

وسحبت الحكومة الأميركية من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للمرة الأولى في خمس سنوات يوم أمس حيث أفرجت عن مليون برميل من الخام لصالح مصفاة في لويزيانا.

العراق يدعم خفض الانتاج

على صعيد آخر أعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، أن البت في تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي بين "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء سيكون في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأكد اللعيبي، عقب مباحثات مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، في موسكو، أن بغداد تدعم بكل قوة تمديد اتفاقية تخفيض الإنتاج لفترة بعد انتهاء صلاحيتها لـ 3 أشهر أخرى، بقوله:"نحن مع تمديد الاتفاقية.. هي صالحة حتى شهر مارس عام 2018، لكن إذا استوجب تمديدها، نمددها. اليوم كان عندنا نقاش واستعراض الوضع مع وزير الطاقة الروسي. وكان لدي قبل حوالي شهر نقاش مع وزير البترول السعودي حول ذلك...الأمور إن شاء الله تسير على ما يرام".

وأبلغ اللعيبي الصحفيين أثناء زيارته موسكو أن العراق سيمتثل للقرار في حالة تمديد الاتفاق للمساهمة في تحقيق الاستقرار لسوق النفط.

وأضاف الوزير: "بالنسبة للعراق، ملتزمون بقرارات (أوبك)، وفي الحقيقة خفضنا (حجم الإنتاج) حتى أكثر من المعدل... بأكثر من 210 آلاف برميل يوميا ليصل حجم الإنتاج حاليا إلى 4.320 مليون برميل يوميا".

الذهب يفقد بعض لمعان اسعاره

اذ تراجع الذهب اليوم بفعل بيع محدود لجني الأرباح بعد موجات الصعود في الفترة الأخيرة ومع ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف الأميركية من أجل استقاء اتجاه أسعار الفائدة لكن الطلب على المعدن كملاذ آمن أبقى الأسعار قرب أعلى مستوياتها في تسعة أشهر ونصف في ظل استمرار التوترات بشأن كوريا الشمالية.

وفي الساعة 9:53 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.2% عند 1318.81 دولار للأوقية (الأونصة) غير بعيد بذلك عن أعلى مستوياته في أكثر من تسعة أشهر 1325.94 دولار المسجل يوم الثلاثاء.

وارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1324.20 دولار للأوقية.

وتراجعت الفضة 0.4% في المعاملات الفورية إلى 17.50 دولار للأوقية.

ونزل البلاتين 0.2% إلى 993.55 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.2% إلى 935.50 دولار. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات