الأثنين 29 آب , 2017

العبادي: استفتاء كردستان لا قيمة له وقرار مجلس محافظة كركوك غير دستوري

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان قرار مجلس كركوك بالانضمام إلى استفتاء إقليم كردستان للاستقلال عن العراق بأنه أمر خاطئ وغير دستوري.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الثلاثاء إن "قرار انضمام كركوك إلى استفتاء الاستقلال عن العراق أمر خاطئ"، وشدد على ان "إجراء الاستفتاء غير دستوري ولا قيمة له".

من جهة ثانية، لفت العبادي الى ان "أعداد كبيرة من داعش تنقل للمناطق الحدودية العراقية أمر غير مقبول"، وهنأ "بالانتصار الكبير في تلعفر ويعد العراقيين بالقضاء على داعش قريبا". 

وكان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، أكد اليوم الثلاثاء، على إن كركوك جزء من المحافظات غير المرتبطة بالإقليم، وتشارك في الاجتماعات الدورية ومرتبطة إداريا وماليا بالحكومة الاتحادية.

وقال الحديثي، في تصريح صحفي، أن "أي خطوة تتنافى مع الدستور والقانون نرفضها رفضا قاطعا، لكونها أمرا غير صحيح وغير جائز ولا يمكن للمحافظات أن تنفرد باتخاذ قرارات بعيدا عن الحكومة الاتحادية".

وجدد الحديثي موقف بغداد الرافض لإجراء الاستفتاء، قائلا إن "موقفنا بشأن إجراء الاستفتاء هو أنه غير دستوري ونرفض إجراء هذا الاستفتاء سواء كان في إقليم كردستان او المناطق الواقعة خارج حدود الإقليم المقرة في الدستور العراقي".

وصوت مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، 29 آب 2017، بالموافقة على مشاركة المحافظة في استفتاء إقليم كردستان للاستقلال عن العراق المقرر اجراءه في 25 أيلول المقبل.

وقاطعت القائمة العربية والتركمانية جلسة التصويت التي حضرها محافظ كركوك، نجم الدين كريم، واعضاء قائمة التأخي. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات