الجمعة 26 آب , 2017

حركة التغيير: بارزاني في طريقه لتأجيل الاستفتاء والمقدمات ستبدأ من بغداد وبرعاية اميركية

كشف النائب عن كتلة التغيير النيابية كاوة محمد، اليوم السبت، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ابدى مرونة في تأجيل الاستفتاء، مبينا ان وفداً كردياً سيزور بغداد لاستكمال المفواضات التي تهدف لحل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم، بـ"رعاية اميركية".

وقال محمد في حديث صحفي، ان "الوفد الكردي سيعود الى بغداد بعد عطلة عيد الاضحى المبارك، لاستكمال المباحثات السياسية مع الحكومة الاتحادية، وبرعاية امريكا".

واضاف انه "سيستكمل المباحثات بشأن حل المشاكل العالقة، بين الجانبين، بدلا من اجراء الاستفتاء"، مبينا ان "هناك بعض المرونة من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني لتأجيل الاستفتاء".

واوضح ان "الاستفتاء خطوة غير مناسبة، والوضع الداخلي في كردستان السياسي والاقتصادي، ليس مهيأ وهناك رفض واستياء داخلي حول توقيت واجراءات الاستفتاء"، مشددا على "ضرورة ان ينصاع البارزاني للاصوات الداخلية للعدول عن قرار اجراء الاستفتاء".

وكان الوفد الكردي قد وصل الى بغداد، الاثنين 14/8، والتقى برئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

 وقال العبادي في كلمته الأسبوعية أي بعد يوم من اللقاء، إن "الحوار مع الوفد الكردي تم على وفق مايحفظ مصلحة البلاد"، مضيفاً ان "أجواء الاحترام والتفاهم سادت اجتماع الحكومة مع الوفد الكردي".

ودعا العبادي مسؤولي كردستان الى "التعاون في مجال إعادة النازحين الى مناطقهم المحررة في نينوى"، متابعاً ان "الحكومة تعمل على توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لحماية المواطنين والحد من استخدامها بشكل سيء".

وذكرت صحيفة العرب اللندنية، ان الوفد الكردي الذي زار بغداد، فشل بمهمة إقناع الحكومة الاتحادية بتأييد إجراء استفتاء بشأن انفصال إقليم كردستان المقرر اجراؤه في 25 من الشهر المقبل.

واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر في التحالف الوطني الذي ينتمي له رئيس الوزراء حيدر العبادي ان "الوفد حاول الحصول على تأييد ب العبادي شأن موضوع الاستفتاء، لكنه أبدى رفضه المطلق، وطلب من الوفد الكردي التفاوض مع الحكومة الاتحادية بشأن المواضيع العالقة بين الطرفين".

وكشفت النائب عن كتلة بدر النيابية أمل عطية في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري اكد خلال لقائه بالوفد الكردي، رفضه لانفصال كردستان واجراء الاستفتاء، لانه يعرض العراق إلى التقسيم. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات