الأحد 21 آب , 2017

وزارة التخطيط تعلن عن عدد العشوائيات في العراق

اظهر مسح جديد لوزارة التخطيط وجود اكثر من ثلاثة الاف تجمع سكن عشوائي في العراق وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة الاولى من حيث عدد العشوائيات وسجلت اقل العشوائيات في محافظتي النجف وكربلاء.

وقال عبدالزهرة الهنداوي المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط في بيان ان المسح الذي اجري بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية( هبيتات)، اظهر ان عدد تجمعات السكن العشوائي في محافظات العراق عدا اقليم كردستان ومحافظات نينوى، الانبار، صلاح الدين، يبلغ ( 3) الاف و (687) تجمعا عشوائيا، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة الاولى حيث ضمت اكثر من الف تجمع عشوائي تلتها البصرة بـ 700 عشوائية ، فيما كانت محافظتا النجف وكربلاء الاقل في عدد التجمعات العشوائية بوجود (89) عشوائية في كل منهما.

واشار المسح الى وجود 522 الف مسكن عشوائي في العراق يأوي 3 ملايين و300 الف نسمة يشكلون نسبته 13٪‏ من سكان العراق فيما ضمت بغداد النسبة الاعلى في عدد ساكني العشوائيات والبالغ 22٪‏ تلتها البصرة بـ 13،5٪‏.

واشار البيان الى ان 88% من التجمعات العشوائية توجد على اراض تعود ملكيتها للدولة و 12% الاخرى بنيت على اراض تعود للقطاع الخاص ،كما بلغت نسبة استعمالات الارض في الجنس السكني 26٪‏ وغير السكني 74٪‏، دون ان يذكر اية تفاصيل اخرى.

جدير بالذكر ان العراق يعاني من ازمة سكن خانقة وتقدر بعش المصادر ان البلد بحاجة لبناء اكثر من خمسة ملايين وحدة سكنية، فيما توجه كثير من السكان الى بناء وحدات سكنية بدون ترخيص في مناطق تعرف بالعشوائيات. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات