عاجل
القضاء الأعلى يحكم بإعدام نائب أبو بكر البغدادي
الثلاثاء 29 نيسان , 2015

حملة "بناءً على طلبه" تطال امراء السعودية من جديد والمال حاضر لإسكات المعارضين

عين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية يوم الاربعاء ابن شقيقه الامير محمد بن نايف وزير الداخلية وليا للعهد كما عين ابنه الامير محمد بن سلمان وليا لولي العهد وأبقاه وزيرا للدفاع في تعديل واسع النطاق في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

وبتعيينه الامير محمد بن نايف (55 عاما) وليا للعهد والامير محمد بن سلمان وليا لولي العهد والذي يعتقد انه في اوائل الثلاثينات حدد العاهل السعودي مسار ولاية العرش في المملكة لعقود قادمة وعزز فرع أسرته في الحكم. بحسب رويترز.

وقال التلفزيون السعودي فجر الاربعاء ان الملك سلمان أعفى أخاه غير الشقيق الامير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس الوزراء.

وقال التلفزيون إن الملك سلمان دعا لمبايعة ولي العهد وولي ولي العهد الجديدين في قصر الحكم يوم الاربعاء بعد صلاة العشاء.

كما اعفى العاهل السعودي وزير الخارجية المخضرم الامير سعود الفيصل من منصبه الذي يشغله منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1975 وعين عادل الجبير سفير السعودية لدى الولايات المتحدة وزيرا للخارجية وهو أول شخص من خارج الأسرة الحاكمة يشغل هذا المنصب.

وتجيء هذه التغييرات الواسعة النطاق في وقت اضطرابات غير مسبوقة تشهدها المنطقة بينما تحاول السعودية اجتياز المشهد الفوضوي الذي أعقب انتفاضات الربيع العربي وتخلت عن عقود من الدبلوماسية الهادئة بقيادتها حملة عسكرية في اليمن.

وفي مرسوم نشرته وسائل الاعلام الرسمية قال الملك سلمان انه يسير على خطى سلفه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في اختيار المرشحين الأنسب لشغل المناصب العليا في المملكة أكبر مصدري النفط في العالم.

وقال الملك سلمان في المرسوم الذي نقلته وكالات الاعلام الرسمية ان قرار اعفاء أخيه غير الشقيق وتعيين الامير محمد بن نايف خلفه وليا للعهد وتعيين ابنه وليا لولي العهد جاء بموافقة غالبية اعضاء هيئة البيعة.

وعين الملك سلمان -الذي تولى عرش السعودية عقب وفاة الملك عبد الله في 23 يناير كانون الثاني- وزير العمل السابق عادل الفقيه في منصب وزير الاقتصاد ومفرج الحقباني وزيرا جديدا للعمل.

وعين ايضا حمد السويلم رئيسا جديدا للديوان الملكي ليحل محل الامير محمد بن سلمان بينما عين خالد الفالح وزيرا للصحة ورئيسا لمجلس ادارة شركة ارامكو السعودية.

وولي العهد الجديد يشغل منصب وزير الداخلية منذ عام 2012 وقاد قوات الامن في المملكة لعشر سنوات قبل ذلك وهي فترة قمع خلالها انتفاضة لتنظيم القاعدة في السعودية وعزز الروابط مع الولايات المتحدة.

اما الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد الجديد فقد صعد نجمه بسرعة بين نخبة الاسرة الحاكمة وانتقل من رئاسة ديوان والده ليصبح الثالث في ولاية العرش في المملكة.

وإلى جانب تعيينه وزيرا للدفاع وهو ما جعله أبرز وجه في حملة الرياض هذا الشهر في اليمن عمل أيضا كرئيس للديوان الملكي ورئيس للجنة هامة مختصة بالاقتصاد والتنمية.

وجاء في المرسوم الملكي أيضا ان السويلم سيتولى رئاسة الديوان خلفا للامير محمد بن سلمان.

فيما سارع مستخدمو المواقع الاجتماعية للتعقيب بتغريدات متباينة على القرارات التي أصدرها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر الأربعاء، بتغييرات في البلاط الملكي وبعض الحقائب الوزارية. بحسب سي ان ان.

وعقب المغردون في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي بوسم #بناء على طلبه"، بانتقاد على المبرر المستخدم لإعفاء المسؤولين عن مناصبهم، ومن بعض ما جاء في بعضها:

@ttoorrkkii330: اشكال بعض الوزراء وهم قايمين من النوم مرتاعين من كلمة اعفاء بناءً على طلبه

@jabertoon: إذا تكررت كلمة " أُعفي ".. أعطت مصداقية أكبر لـ" أُعفي بناء على طلبه "

 848484#@: أوامر_ملكية نهايتها قرارات من نوع بناء على طلبه

@:  إقالة عبدالله بن مساعد من منصبه بناء على طلبه.. وتعين ..... مافي أوضح من كذا. ZOZzzzzz

@jeery_MU: "ترى موب عيب يعفى بدون "بناء على طلبه"

 @Bassem 261: بناء على طلبه ؟!!! دا انا كنت لسة بسأل راح فين.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر يوم الأربعاء بصرف راتب شهر لكل أفراد الجيش وقوات الأمن "تقديرا لهم على جهودهم".

كما جاء أيضا بعد أكثر الفترات نشاطا للجيش السعودي منذ سنوات.

فمنذ مارس آذار يقصف تحالف تقوده السعودية المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن وقالت السلطات الأسبوع الماضي إن حالة التأهب أعلنت بين قوات الأمن بسبب هجوم محتمل يشنه متشددون على مركز تسوق أو منشأة للطاقة. بحسب رويترز.

ولم تذكر الوكالة السعودية حجم الاموال المخصصة لصرف راتب شهر لكن من المرجح أن تكون كبيرة. ويقدر المحللون أن عدد أفراد القوات المسلحة السعودية بما في ذلك الحرس الوطني وقوات الأمن يتجاوز 200 ألف فرد في الخدمة الفعلية.

ومنح الاموال في أوقات التغيير السياسي أو التوتر تقليد قديم في السعودية. فبمناسبة توليه العرش في يناير كانون الثاني أمر الملك سلمان بدفع راتب شهرين إضافيين ومعاش شهرين لموظفي الحكومة والمتقاعدين. كما أعلن أثناء انتفاضات الربيع العربي في أنحاء أخرى بالشرق الأوسط عام 2011 عن تخصيص مبلغ كبير لإنفاقه على الرعاية الاجتماعية

بدوره غرد حساب "مجتهد" من جديد حول القرارات الملكية الجديدة، بان العديد من الامراء لم يقبلوا بالقرارات الجديدة ومنهم " من أبناء عبد العزيز لم يوافق احمد وعبدالاله وممدوح ومتعب وطلال وبندر تركي وعبد الرحمن، ومن الأحفاد لم يوافق مشعل بن سعود ومحمد بن فهد ومحمد بن سعد"، وأشار الى ان المال كان حاضرا لإسكات المعارضين بالقول "ولا يستبعد أن تتغير خريطة الموافقين والرافضين هذا المساء بعد محاولات المحمدين لإسكات الآخرين بالمال".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات