السبت 20 آب , 2017

مركز آدم يناقش قراءات في مشروع قانون حرية التعبير العراقي

عقد مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات، مساء يوم الاحد، حلقته النقاشية الشهرية حول (ضمانات حرية التعبير في العراق قراءة في مشروع القانون)، بحضور عدد من الباحثين الاكاديميين والحقوقيين المختصين على قاعة المركز الارشادي في كربلاء المقدسة.

وادار الجلسة الدكتور حيدر حسين الكريطي استاذ القانون الدستوري في جامعة كربلاء، موضحا في مقدمة حديثه الى ان مجلس النواب يعمل على تشريع قانون حرية التعبير عن الرأي، الذي اثار الكثير من الجدل والنقاش حوله فهو يمثل عمادة النظام الديمقراطي.

مشيرا الى ان هناك صراع ازلي بين الحكومات والشعوب تمثل بين القانون والحريات فبالقانون تحاول اغلب الحكومات فرض الامن وبسط الاستقرار واشاعة السكينة، لكن سرعان ما تتحول هذه الاهداف الى ممارسة حكومية لقمع الحريات وتكميم الافواه والتضييق على الرأي العام المعبر عن رغبة الجماهير في فضاء ملائم للحرية.

وفتح مدير الجلسة المجال امام الدكتور ليطرح ورقته النقاشية امام الحاضرين التي اوضح فيها الاسباب التشريعية التي دعت مجلس النواب العراقي الى طرح مشروع قانون حرية التعبير من اجل تنظيمها وتقييدها، منتقدا في ورقته بعض الفقرات من القانون التي تحاول تقييد الحريات الشعبية وتحددها مما يؤثر سلبا على النظام الديمقراطي العالمي.

وشهدت الحلقة النقاشية مداخلات من قبل السادة الحضور التي اثرت على الحلقة بعض التوصيات للمشرع العراقي من اجل تصحيح الاخطاء التي ترد خلال بعض التشريعات القانونية وخصوصا التي تخص طبقة واسعة من المجتمع ولا سيما قانون حرية التعبير عن الرأي.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات