الخميس 18 آب , 2017

الغارديان: مفاوضات بين العراق والسعودية لتشكيل تحالف جديد

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، الجمعة، عن مفاوضات بين العراق والسعودية لتشكيل "تحالف جديد"، مشيرة إلى أن هذا التحالف من شأنه أن يعطى الرياض دورا رائدا في إعادة بناء المدن العراقية التي "مزقتها الحروب".

وذكرت "الغارديان" في تقرير نشرته اليوم، إن "المملكة العربية السعودية تجرى عددا من المباحثات مع الأطراف العراقية سعيا من جانبها لإعادة العراق إلى الحضن العربي، وإبعاده عن إيران".

وأضاف التقرير الذي أوردته صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن "العراق والسعودية يتفاوضان على تشكيل تحالف جديد من شأنه أن يعطى الرياض دورا رائدا في إعادة بناء المدن التي مزقتها الحروب في العراق، مع تعزيز أوراق بغداد في الإقليم".

وأشار إلى أن "الاجتماعات التي جرت بين كبار المسئولين من الجانبين على مدى الشهور الستة الماضية تركزت على إبعاد العراق عن جارته القوية والمنافسة القوية للسعودية، إيران، تلك التي ازداد نفوذها في الشؤون العراقية بشكل حاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003".

ورأت الصحيفة البريطانية أن "الجمهورية العراقية والمملكة العربية السعودية كانتا تعتبران خصمين منذ فترة طويلة في المنطقة، لكن زيارة رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى الرياض الأسبوع الماضي، ورحلته إلى الإمارات العربية المتحدة، زادت من وتيرة العلاقات التي تم تحسينها بالفعل عن طريق الزيارات رفيعة المستوى التي جرت بين البلدين".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات