عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأربعاء 17 آب , 2017

العراق يدعو تركيا الى حصة عادلة من المياه

دعا العراق تركيا الى حصوله على حصته العاجلة من المياه المشتركة.

ويعاني العراق شحة واضحة من المياه في نهري دجلة والفرات اللذان يصبان من تركيا دولة المنبع.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، ان "وزير الموارد المائية حسن الجنابي ألتقى السفير التركي في بغداد فاتح يلدز لبحث التعاون المشترك في المجال الاروائي وتشجيع الاستثمار وتبادل الخبرات في ادارة الموارد المائية مع التأكيد على حصول العراق على حصته العادلة من المياه المشتركة".

وكان وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، أثار خلال استضافته بجلسة البرلمان المنعقدة في 22 تموز الماضي لمناقشة أزمة المياه في العراق، وضعاً مخيفاً ومستنداً بالارقام بشأن مستقبل المياه في بلاد عرفت بوادي الرافدين دجلة والفرات في السنوات المقبلة القريبة.

وقال الجنابي الخبير في الأمم المتحدة بشؤون إدارة المياه، ان "القضية الأعقد في ملف المياه تتمثل بسد {اليسو} الواقع على نهر دجلة {في تركيا} من أجل بسط سيطرة تركيا أكثر على النهر خلال عامين بعد ان سيطرت على حوض الفرات".

وبين ان "الايرادات المائية انخفضت بنسبة 30% وفي حال استكملت المشاريع من قبل دول الجوار فان العراق سيفقد 40 – 45 % من الايرادات المائية فضلا عن ان 80% من المياه التي يتم ادارتها تخصص الى القطاع الزراعي الذي يعتمد على دعم الدولة بينما30% منتوج محلي والباقي مستورد".

وأشار الجنابي الى ان "الحلول الخاصة بأزمة المياه تتركز على ايجاد خطة واطار زمني وموارد مالية،" لافتا الى ان "الوزارة وضعت خطة لغاية 2035 تحتاج الى 148 مليار دولار مع الاستمرار باعمال الصيانة وتنفيذ المشاريع ذات الجدوى، داعيا الى تعزيز التعاون بين جميع الاطراف في العراق لتسوية المشاكل المائية".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات