الخميس 16 تشرين الاول , 2015

العقوبات الاوربية والامريكية سترفع عن ايران الأحد المقبل

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية ان الاتحاد الاوروبي سيعلن الاحد رسميا انهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران.

وقالت المصادر ان تنفيذ القرار سيبدأ مع نهاية العام بعد ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من وفاء ايران بالتزاماتها بموجب الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل اليه في تموز/يوليو مع القوى الكبرى لخفض نشاطات ايران النووية مقابل رفع العقوبات القاسية عنها.

وقال احد المصادر ان "الاتحاد الاوروبي سيتبنى اطارا تشريعيا لرفع جميع العقوبات المالية والاقتصادية المرتبطة بالملف النووي الايراني، الا ان ذلك لن يطبق الا بعد ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كل الامور".

وذكر مصدر طلب عدم كشف هويته "اعتقد انه من المتوقع ان يبدأ تطبيق (رفع العقوبات) بنهاية العام او بداية العام المقبل، ولكن فقط بعد ان تعطينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الاخضر".

ويتعين على ايران ان تثبت للوكالة الدولية انها اتخذت الخطوات المطلوبة للتأكد من ان مفاعل اراك وغيره من المنشآت النووية لا يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

ويتوقع ان تصدر واشنطن اعلانا مماثلا الاحد برفع العقوبات عن ايران.

وفي طهران ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني ونظيرها الايراني احمد جواد ظريف سيصدران بيانا الاحد.

ونقلت الوكالة عن كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي قوله ان "انهاء العقوبات سيتم حين تنفذ ايران التزاماتها. ونامل بان يحصل ذلك في غضون شهر او شهرين".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات