السبت 30 تموز , 2017

حجاج قطر في السعودية مادة الخلاف الجديدة بين البلدين

أعلنت وزارة الأوقاف القطرية أن وزارة الحج السعودية امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج القطريين، واصفة الأنباء حول إغلاق الدوحة باب التسجيل للحج أمام مواطنيها بـ"الكاذبة".

واعتبرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر في بيان نشرته وكالة "قنا"، اليوم الأحد، أن هذه الأخبار مجرد "أنباء كاذبة دأبت وسائل الإعلام السعودية على اختلاقها مؤخرا في إطار الحملة على دولة قطر، تشويها للحقائق لتضع العراقيل أمام حجاج بيت الله الحرام من دولة قطر إثر الأزمة التي اختلقتها دول الحصار".

واتهمت الوزارة، وزارة الحج والعمرة السعودية بـ"التنصل من تقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج القطريين"، بحجة أن هذا الأمر يعود إلى السلطات العليا في المملكة.

وشددت الوزارة على أنها "تنتظر معرفة الجهات العليا المخولة بتقديم هذه الضمانات في المملكة العربية السعودية"، معربة عن أسفها لـ"إقحام أمور السياسة في إجراءات أداء الحج".

وأوضح علي سلطان المسيفري، مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن "إدارة الحج والعمرة فتحت باب التسجيل للحجاج من دولة قطر ولمدة شهر، كما هي العادة، طوال شهر مارس الماضي، وأغلق باب التسجيل في نهاية الشهر نفسه كما هو متبع في كل عام لاستكمال الإجراءات المعتادة".

وتابع: "امتناع السعودية عن التواصل مع الوزارة.. أدى إلى تخوف حملات الحج والحجاج"، مشيرا إلى أن المعتمرين القطريين، تعرضوا، في الأسابيع الماضية، "لعراقيل ومضايقات لا مبرر لها".

من جهتها أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، أن الرياض ترحب بجميع الحجاج من مختلف دول العالم، بما فيهم حجاج قطر.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن القطريين يمكنهم أداء مناسك الحج والعمرة في أي وقت وعبر أي خطوط جوية باسثناء الخطوط القطرية، شرط أن يكون قدوم جميع الحجاج من قطر عن طريق الجو فقط، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطارالأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، خلال موسم الحج هذا العام.

وأعرب وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، عن استعداد وزارته لاستقبال وخدمة الحجاج القطريين، وذلك خلال زيارة تفقدية قام بها اليوم لمؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية وجنوب آسيا للاطلاع على استعدادتها لموسم الحج.

وشدد الوزير السعودي على أهمية "تضافر جهود الجميع وتعزيز التعاون والتنسيق بين أطراف منظومة الحج.. وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات