الخميس 28 تموز , 2017

مقترح لشمول اكثر من 1.5 مليون فقير بالبرامج الجديدة للبطاقة التموينية

اعلنت اللجنة الفنية لاستراتيجية التخفيف من الفقر، اليوم الجمعة، عن شمول مليون ونصف فقير في البرامج الجديدة للبطاقة التموينية.

وقال عضو اللجنة دهام العزاوي لـوكالة النبأ للأخبار، ان" اللجنة وفي اخر اجتماع لها في العاصمة اللبنانية بيروت التقت مع اصحاب الملفات والمصلحة من المنظمات الدولية"، مبيناً انه "تم الاتفاق على الخطوط العريضة للمحصلات الست التي ستحويها الاستراتيجية وهي تحقيق دخل أعلى من العمل للفقراء، وتحسين المستوى الصحي لهم، ونشر وتحسين التعليم، وبيئة سكن أفضل، وحماية إجتماعية فعالة، وتفاوت أقل بين النساء والرجال.

وأضاف "تم تقديم 4 مشاريع لكل ملف منها ليكون عددها 28 مشروعاً سيتم العمل على انجازها في الاربع سنوات المقبلة بهدف تخفيف الفقر في العراق والذي يتجاوز نسبة 30 بالمئة بعد احداث النزوح والتهجير التي تعرضت لها فئات كبيرة من الشعب العراقي بعد احداث حزيران 2014".

واشار العزاوي الى انه "ضمن المشاريع التي قدمت في قطاع الحماية الاجتماعية توحيد نظام البطاقة التموينية، ودمج الفقراء بنظامها"، مشيراً الى "وجود مقترحات بان يقتصر توزيع البطاقة التموينية على شريحة الفقراء فقط نظراً لوجود 1 مليون و500 الف فقير في البلد مسجلين على شبكة الحماية الاجتماعية وذلك من خلال ترتيب نظام البطاقة التموينية وحذف المتجاوزين عليه من الاغنياء، اضافة الى شمول الفقراء بالقروض الميسرة المدرة للدخل وببرامج التدريب المهني".

وتابع بالقول ان "تلك المشاريع نوقشت ووضعت ضمن خلاصة وارسلت للبنك الدولي لابداء ملاحظاته عليها واعادتها للجانب العراقي ليتم بعدها اطلاق الاستراتيجية في مطلع العام 2018".

ونبه الى ان "الاستراتيجية تواجه تحديات كثيرة اهمها نقص التمويل المالي بسبب عجز الموازنة العامة وكذلك غياب الشفافية، وتغلغل البيروقراطية في عمل الوزارات المعنية بتطبيق الاستراتيجية، وضعف الارادة السياسية الداعمة لتطبيقها، فضلا عن تردد المنظمات الدولية وعدم وجود ضمان حقيقي لدعمها المشاريع الاستراتيجية بسبب استشراء الفساد وضعف الرقابة في عمل الاجهزة التنفيذية". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات