الأثنين 25 تموز , 2017

افتتاح منفذ حدودي بين العراق والسعودية للتبادل التجاري في ايلول

أكد وزير النقل في العراق كاظم فنجان الحمامي بأن بغداد أنهت استعداداتها بشأن فتح منفذ جديدة عرعر مع السعودية، والذي من المؤمل تسيير أول رحلة في أيلول المقبل لانعاش الاقتصاد بين البلدين.

وقال الوزير الحمامي ان الاستعدادات تجري حاليا في وزارته على فتح سبعة منافذ برية بين العراق والسعودية منها منفذ جميمة من جهة مدينة السماوة جنوب العراق بهدف توريد البضائع بين البلدين .

وتحتاج السوق العراقية الى مختلف البضائع من مواد البناء وقطع الغيار الخاصة بالسيارات والمكائن والمعدات الثقيلة التي تستوردها حاليا من ايران، وكذلك المنتجات من العصائر والمشروبات الغازية والمواد الغذائية المختلفة فضلا عن ذلك هناك حاجة لاستيراد المنتجات الزراعية .

وقال الوزير ان الاتفاق شمل تشغيل خط السكة الحديد المتواجد بين السعودية والعراق لإتمام الربط العربي بالسكك الحديدية، وهذه الخطوة ستوفر فرصة لازدهار حركة التجارة المتعددة الأوجه بين البلدين.

وأكد الحمامي رغبة بلاده في انطلاق حركة السفر بين البلدين عن طريق المنافذ البرية سواء الذين يرغبون بزيارة الاراضي المقدسة لأداء العمرة وفريضة الحج او للسياحة والتواصل بشان قضايا تجارية وصناعية. وكان الوزير العراقي اكد بوقت سابق إن المطارات العراقية مستعدة لاستقبال الطائرات السعودية من دون ضوابط أو قيود فضلا عن وجود رغبة عراقية بإعادة وصول السفن بشكل مباشر بين السعودية والعراق، وذلك بعد أن ظلت منقطعة منذ خمسين عاماً.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات