السبت 09 تموز , 2017

البنك المركزي يعلن ارتفاع الدين الداخلي لـ 48 ترليون دينار

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الاحد، عن ارتفاع الدين الداخلي إلى ٤٨ تريليون دينار، مؤكدا أن السياسة النقدية تواجه تحديات عديدة منها عجز الموارنة وعجز ميزان المدفوعات.

وذكر العلاق خلال ندوة اقامها مركز البيان للدراسات والتخطيط، إن "الدين الداخلي يبلغ حاليا 48 ترليون دينار"، مشيرا الى أن "البنك المركزي مستمر بمبادرته في دعم نمو القطاعات الحقيقية من خلال مبادرات الاقراض الزراعي والصناعي والاسكاني".

وأكد ان " السياسة النقدية في العراق تواجه جملة من التحديات منها العجز غير النفطي وعجز الموازنة العامة وعجز ميزان المدفوعات"، مبينا انه "من اجل تحقيق الاستقرار المالي والنقدي يتطلب تقليص العجز غير النفطي عن طريق تعظيم الايرادات المحلية وضبط النفقات المحلية ووضع سقوف للنفقات التشغيلية".

واشار الى أن "انخفاض ايرادات بيع النفط من (92) ترليون دينار لعام 2015 الى (42) ترليون دينار في 2016 ادى الى اتفاع العجز في الموازنة العامة" ، مضيفا أنه "يجب ان تبنى الموازنة على تثبيت سعر برميل النفط 40 دولار للسنوات الخمسة القادمة لتقليل العجز الحاصل ".

ونوه العلاق الى ان "عملية بيع العملة تحتاج الى فهم عميق في ظل الاتهامات الكبيرة التي يتعرض لها البنك من دون ادلة تثبت وجود شبهات فساد او عملية غسيل للأموال او تهريب للعملة".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات