الثلاثاء 28 حزيران , 2017

بارزاني: كردستان ستكون جارة جيدة للعراق وستشاركه نفطه ومياهه

اعتبر رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني أن انفصال الإقليم عن العراق سيكون عاملا لاستقرار المنطقة، مبينا أن الأكراد سيواصلون تعاونهم الوثيق مع بغداد.

وكتب بارزاني في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم أن "استقلال كردستان قد يجعل المنطقة أكثر استقرارا"، وستقيم كدولة علاقات متينة مع بغداد وستكون جارة ممتازة وستتعاون ضد الإرهاب وستتقاسم الموارد معها ومنها المياه والنفط بالطريقة التي تعود بالنفع على "البلدين".

وأضاف "سيقرر شعب كردستان العراق في الاستفتاء الملزم الذي سيجري في 25 سبتمبر من هذا العام، إذا ما كانوا يريدون الاستقلال، أو البقاء كجزء من العراق"، مؤكدا أن هذه الخطوة لن تشكل أي تهديد على أي طرف، و"لن تتغير الحدود مع أي من الدول المجاورة" في إشارة إلى تركيا وإيران.

وأشار المسؤول الكردي إلى أن إعلان توقيت وطريقة الانفصال بعد الاستفتاء ستكون "بعد مفاوضات ومشاورات واسعة مع بغداد ومع الدول المجاورة والمجتمع الدولي"، متابعا "سنكون عمليين مع بغداد، ونقترح بأن يتم منح فرصة لسكان المناطق المتنازع عليها لتحديد مستقبلهم بطريقة ديمقراطية".

وتابع بارزاني المنتهية ولايته الرئاسية منذ آب/أغسطس عام 2015 أنه "بغض النظر عن نتائج الاستفتاء، فإننا سنواصل تعاوننا الوثيق مع القوات العراقية وقوات التحالف حتى يتحقق النصر النهائي على تنظيم داعش". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات