الأثنين 13 حزيران , 2017

حالتي وفاة و750 اصابة بالتسمم في مخيم للنازحين بنينوى

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن وفاة طفل وامرأة ونقل 750 شخص إلى المستشفيات، نتيجة تسمم غذائي بعد تناولهم وجبة إفطار بمخيم الخارز شرق الموصل.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين/الثلاثاء، إنه تم نقل نحو 100 مصاب إلى مستشفيات أربيل (شمال) والباقي تم معالجتهم موقعياً من قبل كوادر صحة نينوى بالتنسيق مع الطواقم الطبية في أربيل.

وأوضحت الوزارة أن عدد الوفيات اثنان هما طفل وامرأة من الذين تم إجلاءهم، وتم توفير سيارات الإسعاف وفتح مخازن صحة محافظة نينوى لتجهيز الأدوية والمستلزمات الضرورية.

من جهته، شكّل البرلمان العراقي لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات حالات التسمم التي شهدها المخيم مساء أمس.

وفي تصريح صحفي، قال رعد الدهلكي، رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، إن لجنة تحقيق مشتركة من البرلمان ووزارة الهجرة والمهجرين ستتولى اليوم التحقيق بملابسات حالات التسمم التي شهدها مخيم الخازر شرق الموصل.

وأوضح الدهلكي، أن المعلومات الأولية تشير إلى أن النازحين في مخيم الخازر تناولوا وجبات غذائية منتهية الصلاحية وزّعت لهم مساء أمس قبل موعد الإفطار، ما تسبب بحالات تسمم واسعة في المخيم.

فيما أكد أن اللجنة ستكشف تفاصيل الحادثة وتعلن النتائج.

ويقع مخيم الخازر على نحو 30 كلم شرق الموصل، وقد شيدته الحكومة المركزية بالتنسيق مع الإقليم الكردي، ويتسع لنحو 8 آلاف عائلة، وتشرف عليه وزارة الهجرة.

وأمس الإثنين أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية نزوح أكثر من 10 آلاف شخص من الشطر الغربي لمدينة الموصل، ومناطق أخرى تقع إلى الغرب من المدينة، خلال اليومين الماضيين.

وحملت منظمة "أعن" القطرية التي وزعت الاطعمة الفاسدة مطعم كردي المسؤولية عن حالات التسمم وقالت ان المطعم جهزها بدجاج وحساء منتهي الصلاحية، مؤكدا احتفاظها بالحق القانوني لمقاضات صاحب المطعم. انتهى /خ.

 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات