الأربعاء 08 تشرين الاول , 2015

التخطيط تشكل فرقا متخصصة لتفتيش معامل إنتاج المياه بسبب انتشار الكوليرا

اجرى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط، الخميس، جولات تفتيشية لعدد من معامل تنقية المياه الصالحة للشرب وتعبئتها في بغداد لمتابعة طرق التعبئة واخذ عينه من المياه المنتجة لبيان مدى مطابقتها للخصائص الفيزيائية والكيماوية.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية الدكتور، سعد عبد الوهاب، انه "شُكلت فرق متخصصة من قسم الصناعات الغذائية بالجهاز لإجراء جولات تفتيشية في معامل المياه لسحب نموذج منها وبيان مدى مطابقتها للموصفات القياسية".

وأضاف ان "الجولات التفتيشية تعد واحدة من الانشطة المهمة التي يقوم بها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية إذ يقوم بمتابعة تطبيق الموصفات القياسية العراقية التي تُعد ملزمة والتي تصدر في جريدة الوقائع"، مشيرا الى ان "للجهاز تأثير مهم في متابعة المنتجات الغذائية ولاسيما موضوع المياه المعبأة".

وتابع عبدالوهاب: إن "الماء من المواد التي ممكن ان تتلوث سواء من المصدر الرئيس او من خلال عمليات التعبئة والتغليف والتصنيع". مؤكدا على ان "المعامل التي تخالف المواصفات القياسية ستُغلق وستُحال الى المحاكم".

وانتشر مرض الكوليرا خلال الاسابيع الماضية في العديد من محافظات العراق بسبب تلوث المياه، وعطلت وزارة التربية الدوام للمرحلة الابتدائية خوفا من تفشي المرض وتحوله الى وباء يصعب السيطرة عليه.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات