الجمعة 13 آيار , 2017

اجتماعات وتحركات سياسية لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى 2019

بغداد/ ايمن الابراهيمي

كشف عدد من اعضاء مجلس النواب عن اجتماعات وتحركات سياسية لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل او اجرائها مع الانتخابات البرلمانية، فيما عزوا الاسباب الى تردي الاوضاع الامنية والعمليات العسكرية في بعض المحافظات والازمة المالية والاقتصادية في البلاد.

وقال النائب عن التحالف الوطني علي البديري لوكالة "النبأ للأخبار"، ان "هناك تحرك سياسي داخل التحالف الوطني والكتل السياسية الاخرى لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل او اجرائها مع الانتخابات البرلمانية"، لافتا الى "تخوفهم من صعود وجوه جديدة للعملية السياسية".

واضاف ان "رؤساء الاحزاب والكتل السياسية تحججوا بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات بسبب تردي الوضع الامني والعمليات العسكرية في بعض المحافظات ونزوح الكثير من ابناءها الى محافظات اخرى".

من جهته رجح النائب عن كتلة المواطن النيابية سليم شوقي تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى نيسان 2019.

وقال شوقي لوكالة "النبأ للأخبار"، ان "المفوضية العليا للانتخابات لم تنتهي من اجراء التحديث البايومتري للأشخاص الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات القادمة، فضلا عن عدم شراء الاجهزة الالكترونية الخاصة بعملية العد والفرز اصوات الناخبين".

واضاف ان "الوضع الامني ونزوح الكثير من مناطقهم هو الاخر، اضافة الى الازمة المالية والاقتصادية في البلاد"، لافتا الى ان "هذه الامور تدفع الحكومة ومجلس النواب الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى نيسان 2019 او اجراءها مع الانتخابات البرلمانية".

بدوره اشار عضو الجنة القانونية البرلمانية صادق للبان الى عدة اسباب لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل واجرائها مع البرلمانية.

وقال اللبان لوكالة "النبأ للأخبار"، ان "هناك بعض الاجراءات والاحداث التي تدفع مجلس النواب بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل او اجرائها مع الانتخابات البرلمانية".

واشار للبان الى "عدة اسباب لتأجيل الانتخابات من ضمنها تأخر مجلس النواب بالتصويت على قانوني الانتخابات والمفوضية العليا للانتخابات، اضافة الى تردي الاوضاع الامنية والعمليات العسكرية ونزوح المئات الالاف من بعض المحافظات والازمة المالية والاقتصادية في البلاد".

وكانت المفوضية العليا للانتخابات اعلنت، في العام الماضي، عن اعتذارها عن اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر وفقا للتوقيتات الدستورية في الثلاثين من شهر نيسان وتأجيلها الى 16 ايلول 2017 نظرا لعدم توفر الاموال لإجراء الانتخابات. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات