الأحد 01 آيار , 2017

نصيف: إتفاقية التعاون الاستراتيجي مع واشنطن تجبرهم على إيقاف تجاوزات أنقرة

اكدت النائب عن جبهة الاصلاح عالية نصيف، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة وبحكم وجود إتفاقية تعاون استراتيجي بينها وبين الحكومة العراقية، لابد من ان تأخذ دورها بوضع حد لتجاوزات تركيا على العراق.

وقالت نصيف في تصريح صحفي، إن "مجلس النواب اتخذ امس، قراراً جريئاً بمنع اي شخصية عراقية المشاركة بإية اجتماعات خارجية دون موافقات رسمية من الحكومة العراقية"، مشيرة الى ان "هذا القرار سيحد من الادوات التي تتعامل مع الدول الخارجية لاسيما تركيا على حساب الوطن".

وأضافت ان "التدخلات الخارجية في الشأن العراقي تعتبر خروجاً عن الاعراف الدولية ومبدأ حسن الجوار والمقابلة بالمثل، وهناك عدة قرارات اتخدت ضد تركيا في مجلس النواب وصل بعضها الى حد المقاطعة الاقتصادية".

واشارت نصيف، الى اننا" نأمل من الحكومة التركية ان تكون علاقتها متوازنة مع الحكومة العراقية"، مستطردة بالقول "كما نأمل من الولايات المتحدة الاميركية بحكم وجود اتفاق استراتيجي بينها وبين العراق ان يكون لها دور برفض تجاوزات انقرة على بغداد".

يشار الى ان العراق قدم يوم 12 ديسمبر 2015 إحتجاجا رسميا لمجلس الأمن الدولي على تواجد القوات المسلحة التركية قرب مدينة الموصل.

فيما اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي أن وجود هذه القوات يمثل إنتهاكا لسيادة العراق على أراضيه من قبل تركيا، في حين زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هذه القوات موجودة منذ زمن ومن إتفاق مسبق ". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات