الأحد 01 آيار , 2017

مسؤول كردي يطالب بتسليح الاكراد خارج الاقليم

طالب ناظم هركي نائب رئيس لجنة الأمن في برلمان إقليم كردستان العراق بتسليح أهالي المناطق ذات الأغلبية الكردية خارج الإقليم.

واعتبر هركي، اليوم الإثنين، أن وجود قوات البيشمركة فيما أسماه "المناطق الكردستانية" الواقعة خارج الإقليم بات "أمرا واقعا"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن القبول بوجود أية قوات أخرى في تلك المناطق".

وقال المسؤول الكردي: "من الضروري تسليح أهالي تلك المناطق من قبل وزارة البيشمركة" للدفاع عن مناطقهم، مشددا على ضرورة أن تشمل عملية التسليح كافة المكونات السكانية هناك.

وزعم أن "البيشمركة هي القوة الوحيدة التي دافعت عن المناطق الكردستانية الواقعة خارج الإقليم"، مضيفا أن "البيشمركة قدمت الكثير من التضحيات لتحريرها من قبضة تنظيم داعش". بحسب قوله. 

وكان مصدر في إقليم كردستان أكد في وقت سابق أنه لم يبق سوى 4% من "الأراضي الكردستانية" تحت سيطرة "داعش"، معتبرا أن تحرير تلك المناطق "فرصة" لإجراء الاستفتاء فيها لتحديد مصير سكانها.

وتوجد عدة مناطق في محافظات كركوك وديالى ونينوى تعيش فيها أغلبية كردية، وبعد اجتياح تنظيم "داعش" لتلك المناطق في 2014، أطلقت قوات البيشمركة عمليات عسكرية تمكنت من خلالها من فرض سيطرتها على تلك المناطق بعد انسحاب التنظيم من معظمها. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات