الأثنين 25 نيسان , 2017

البصرة تتحدث عن مشروع يدر ارباحاً خيالية على العراق

 ذكر رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس ،اليوم الثلاثاء، ان وزارة النفط اعلنت عن استعدادها لتبني مشروع (نبراس) للبتروكيمياويات الذي تعتزم وزارة الصناعة اقامته، كاشفاً ان وزارة الصناعة لم تتمكن حتى الان من توفير مقومات انجاح المشروع رغم مشاركة الحكومة المحلية في محافظة البصرة بنسبة ٢٠٪‏ من قيمته الكلية .

وقال الفارس في بيان صحفي ، ان "مشروع نبراس هو مجمع عالمي للبتروكيمياويات من المؤمل ان تقيمه وزارة الصناعة في محافظة البصرة حيث سيوفر ارباحا تصل الى اكثر من (100) مليار دولار فضلا عن توفيره اكثر من (8) لاف فرصة عمل في مرحلته الأولى".

وطالب "وزير الصناعة بالموافقة على نقل ادارة المشروع الى وزارة النفط التي تمتلك المقومات الكفيلة بإنجاحه ، وتحديد نسبة ثابته منه الى وزارة الصناعة من اجل الاسراع بتنفيذه" ، مشيرا الى ان "المباحثات مع شركة شل الهولندية التي وقع الاختيار عليها لتنفيذ المشروع لازالت مستمرة منذ ثلاث سنوات دون التوصل الى اتفاق نهائي بخصوص المشروع" .

وتابع الفارس، ان "الحكومة المحلية في محافظة البصرة وفرت الارض الخاصة بالمشروع واعلنت عن مشاركتها بنسبة 20 % من قيمته الكلية" ، مبينا ان "التأخير بتنفيذه سيعود بأضرار كبيرة على العراق عموما والبصرة على وجه الخصوص" .انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات