عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأحد 17 نيسان , 2017

العراق ثالث دولة عالميا مستفادة من القروض اليابانية

أعلن كاظم الحسني مستشار رئيس الوزراء حيدر العبادي عن حصول العراق على مركز الثالث المستفيدين من القروض اليابانية، فيما أشار وزير الاتصالات حسن الراشد عن انطلاق مشروع الكيبل الضوئي الممول من القروض اليابانية.

وقال الراشد في مؤتمر صحفي عقدة في مبنى الوزارة وحضرها مراسل وكالة "النبأ الأخبار"، ان "مشروع الكيبل الضوئي ممول من مشروع القرض الياباني تحت اشرف مباشر من هيئة الخبراء تابعة رئاسة الجمهورية"، لافتا الى ان "المشروع موزع على مناطق الكاظمية والبياع والمأمون والقاهرة والبلديات والشعب ويتضمن 150 الف خط".

واضاف ان ان "مشروع الكيبل الضوئي من المشاريع المهمة للعراق ويعطي الخدمات الاساسية لشبكة الانترنت منها القنوات التلفزيونية المشفرة ومواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرا الى ان "في بدايه شهر أيلول من 2015 بدا العمل في مشروع الكيبل الضوئي وسينتهي في نهاية الشهر المقبل".

وبين الراشد ان "المشروع من المشاريع المهمه الممولة من الحكومة والشعب الياباني وسيساهم في تطوير المنظومة الالكترونية للوزارات ودوائر ومؤسسات الدولة والأهلية".

من جهته اعتبر كاظم الحسيني مستشار رئيس الوزراء حيدر العبادي المشاريع اليابانية بالإصلاح والدعم الحكومة العراقية.

وقال الحسيني في الموتمر، ان "القروض اليابانية في العراق 24 قرضا منجز منها تسعه قروض من ضمنها مشروع الكيبل الضوئي الذي أنجز تحت إشراف وزارة الاتصالات".

واضاف ان "العراق يعتبر ثالث دولة عالميا بعد الهند وإندونيسيا كمستفاد من القروض اليابانية".

وأشار الحسيني الى ان "رئاسة مجلس الوزراء تتابع جميع الاشكالات والأعمال المتعلقة بعمل تلك المشاريع التي تعتبر من المشاريع المهمه للدولة العراقية".

من جهتهما قال السفير الياباني في بغداد فوميو إيواي خلال المؤتمر، ان "مشروع الكيبل الضوئي يطور شبكة الانترنت ويرسمها للمشاركين في هذا المشروع"، مشيرا الى "عدد المستفيدين من المشروع 150 الف عائلة في عدد مناطق بغداد".

وتابع ايواي ان "اليابان تقف مع العراقيين منذ 2003 الإنجاز المشاريع المهمة في الدولة العراقية وإعطاء قروض للحكومة العراقية".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات