الأحد 10 نيسان , 2017

مجلس كربلاء يتهم وزراء بإفشال نقل الصلاحيات للمحافظات ويلوح بخطوات "انفصالية"

اتهمت اللجنة القانونية بمجلس محافظة كربلاء، الاثنين، بعض الوزراء بتسخير إمكانيات وزاراتهم لغرض "إفشال" عملية نقل الصلاحيات للمحافظات، فيما حذرت من أن هذا العمل سيدفع المحافظات لاتخاذ خطوات "ذات طابع انفصالي" عن المركز.

وقال رئيس اللجنة محفوظ التميمي في حديث صحفي "على الرغم من تبني المشرع العراقي للامركزية الإدارية بصورة لا تقبل الشك في مواد الدستور (١٢٢/٢،١١٦،١١٥) وإيمانا منها أن اللامركزية هي الضمان للحفاظ على وحدة العراق وتنمية المحافظات وإصدار القانون رقم 19 لسنة 2013 الذي نصت المادة 45 منه على تأسيس هيئة عليا تتولى نقل الصلاحيات من ثمان وزارات خلال سنتين إلى المحافظات، إلا أن الوزراء وقواهم السياسية سخروا كل إمكانيات الوزارات لإفشال نقل الصلاحيات وبعضهم حوّل عملية النقل إلى صراع شخصي وحزبي مع المحافظات".

وأضاف التميمي، أن "البعض الآخر نجح باستمالة أعضاء مجلس النواب ليعلوا صوتهم لإلغاء قانون نقل الصلاحيات، في حين أن واجبهم تشريع القوانين ومراقبة الوزارات"، مبينا أن "تلك الوزارات والقوى التي تقف معها اغفلت أن الامعان بالمركزية هو السبب الذي دفع وسيدفع المحافظات لاتخاذ خطوات ذات طابع انفصالي ويكون ثمن انتصارهم على المحافظات غاليا يدفعه الوطن والمواطن معا".

وكان رئيس كتلة الدعوة تنظيم الداخل النيابية علي البديري أكد، الخميس (6 نيسان 2017)، عزمه جمع تواقيع لتشريع قانون يجمد أو يلغي قانون نقل الصلاحيات إلى المحافظات لحين استقرار البلاد وسيطرة الدولة على مفاصل القرار، محذرا من "قتال" سيحصل بين المحافظات بعد انتهاء مرحلة تنظيم "داعش".

يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد في (23 حزيران 2016)، أن عملية نقل الصلاحيات للمحافظات ليست سهلة، مشيراً إلى أن هناك اختلافا بالرؤى بشأن هذا الموضوع.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات