الجمعة 08 نيسان , 2017

10 سلع إيرانية تصدر إلى العراق تدر أرباحا بـ1.65 مليار دولار

أكد الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية مهدي كرمي بور، أن أرباح 10 سلع تصديرية أساسية إيرانية إلى العراق بلغت 1.65 مليار دولار.

وأوضح كرمي بور في حديث لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن الأسمنت والمواد الغذائية من أهم السلع الإيرانية التصديرية للعراق في السنوات الأخيرة، وأن الجمهورية الإسلامية حققت أرباحا بواقع 1.65 مليار دولار من 10 سلع أساسية.

وأشار إلى أن التمعن بقائمة السلع التصديرية الإيرانية للعراق، باستثناء بعض المواد البتروكيمياوية، تضم بشكل أساسي المواد الغذائية مثل البطيخ والطماطم ومنتجات الألبان.

وشدد على أهمية اعتماد برامج دقيقة لرفع حجم صادرات السلع الإيرانية إلى العراق والتوجه نحو سوق المواد الإنشائية والغذائية والسلع، التي تحول تجارة الجانبين إلى ضرورة وتنشط بدورها قطاع الإنتاج في إيران.

ودعا أمين غرفة التجارة الإيرانية العراقية إلى عقد اتحاد نقدي – مصرفي بين البلدين لاستخدام العملات المتاحة في التبادل التجاري البيني.

وأوضح بأن التعاملات المصرفية بين إيران والعراق لم تشهد لغاية الآن تحولا هاما، غير أن خدمات فتح الاعتمادات المستندية وإصدار خطابات الضمان والعمليات المصرفية العامة، متاحة بشكل محدود، عبر فروع البنوك الإيرانية في العراق خلال السنوات الأخيرة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات