الخميس 07 نيسان , 2017

بالصور.. تغطية مباشرة للضربة الامريكية على سوريا

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لما يعتقد بأنها أجزاء من صواريخ توما هوك الأمريكية، التي قصفت فجر اليوم قاعدة عسكرية جوية في وسط سوريا.

وقال الناشطون إنهم عثروا على هذه الأجزاء في قرية كرتو في ريف طرطوس.

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الهجوم الأمريكي على أهداف في سوريا هو عدوان ضار للعلاقات الروسية-الأمريكية والمعركة المشتركة ضد الإرهاب.

ودعت موسكو مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة من أجل بحث الغارة الصاروخية الأمريكية على سوريا.

القيادة العامة للجيش السوري، أعلنت، في بيان، عن مقتل 6 عسكريين وسقوط عدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية كبيرة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن أنه أمر بشن هجوم صاروخي على مطار عسكري في سوريا، نفذ، كما يُزعم، هجوم كيماوي منه.

البنتاغون، بدوره، صرح أن سفن البحرية الأمريكية أطلقت 59 صاروخا مجنحا باتجاه الموقع المستهدف.

تركيا تدعو لإنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا.

وزارة الخارجية الإيرانية، أدانت القصف الأمريكي على سوريا.

بريطانيا، وفرنسا، واليابان، وتركيا، والسعودية، وإسرائيل، رحبت بالضربة الصاروخية الأمريكية التي استهدفت قاعدة جوية للجيش السوري.

يقع مطار الشعيرات العسكري السوري "طياس"، المستهدف بصواريخ أمريكية، على طريق حمص تدمر، قرب قرية الشعيرات، على بعد 31 كيلومترا، جنوب شرقي حمص.

ويعد هذا المطار من أهم المعسكرات التدريبية في المنطقة، حيث يشكل 25% من قدرة سلاح الجو السوري. ويضم نوعين من الطائرات الحربية، ميغ وسوخوي، متوزعة على 3 أسراب.

ويحتوي على 40 حظيرة إسمنتية، ويتضمن عددا كبيرا من طائرات ميغ 23 وميغ 25 وسوخوي 25 القاذفة، ولديه مدرجان أساسيان، طول كل منهما 3 كيلو مترات، ودفاعات جوية محصنة جدا من صواريخ سام 6، وفيه مركز قيادة اللواء 22، التابع للجيش السوري.

وكان مطار الشعيرات أهم القواعد العسكرية السورية، بسبب تهديد تنظيم "داعش" لمطار التيفور القريب منه، ولاحتوائه على أحدث طائرات سلاح الجو الذي تملكه الحكومة السورية.

اقتصاديا قفزت أسعار النفط في التداولات المبكرة بعد استهداف صواريخ "توماهوك" الأمريكية لقاعدة الشعيرات العسكرية بحمص السورية وإلحاق خسائر جسيمة بها.

وبحلول الساعة (06:53 بتوقيت غرينيتش)، تداولت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" مرتفعة بمقدار 63 سنتا ليصل سعر البرميل الواحد إلى 55.45 دولار.

كما تداولت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بنمو بلغ مقداره 56 سنتا ليصل سعر البرميل إلى 52.33 دولار.

وتتأثر أسعار النفط الخام صعوداً، بارتفاع حدة التوترات الأمنية والجيوسياسية خاصة مع وجود الولايات المتحدة الأمريكية (منتج رئيسي للنفط ومن أكبر مستهلكيه) طرفاً رئيسياً في التطورات الأمنية اليوم.

وفي نفس الاتجاه، صعدت أسعار الذهب، مع تحوله لملاذ آمن للمستثمرين في حالة المخاطر الجيوسياسة.

وارتفع سعر أونصة (أوقية) الذهب بنحو 12 دولاراً، إلى 1265 دولاراً عند الساعة (07:16 تغ)، صعوداً من أسعار إغلاق الخميس البالغ 1253.3 دولاراً.

ومع وصولها حاجز 1265 دولاراً للأونصة، تكون أسعار الذهب المسجلة اليوم الأعلى منذ 5 شهور، بالتحديد منذ 11 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات