الأربعاء 06 نيسان , 2017

مؤسسة النبأ تشارك في اللقاء الوطني حول تداعيات رفع العلم الكردي بكركوك

شارك وفد من مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، وملتقى النبأ للحوار، في اللقاء الوطني النصف الشهري الذي عقد تحت عنوان "تداعيات رفع العلم الكردستاني فوق المباني الحكومية في كركوك"، والذي نظّمه المركز العراقي للتنمية الإعلامية بمقره في منطقة العطيفية بالعاصمة بغداد، بمشاركة شخصيات برلمانية وأكاديمية ومدراء مراكز دراسات وبحوث وإقتصاصيين ومهتمين بالشأن العراقي وعدد من مدراء وممثّلي المؤسسات الإعلامية والصُحفية.

وقال رئيس المركز،  عدنان السراج، لمراسل وكالة النبأ للأخبار  "عقد المركز العراقي للتنمية الإعلامية اللقاء الإعلامي الوطني النصف الشهري والذي ناقش فيه تداعيات رفع العلم الكردستاني في محافظة كركوك لا سيما بعد قرار مجلس محافظته وما تلاها من قرارات داخل قبّة البرلمان ببطلان هذه الإجراءات".

مضيفاً "اللقاء أداره الدكتور واثق الهاشمي وأستضيف فيه النائب محمّد تميم والنائب جاسم محمّد جعفر اللذان تحدّثا عن إنعكاسات هذه الخطوة من قبل الكتل الكردية داخل مجلس محافظة كركوك وآثارها على مُستقبل الإستقرار الأمني والإجتماعي فيها".

من جانبه شدّد النائب جاسم محمّد جعفر على إنّ "لمحافظة كركوك سمة تختلف عن باقي محافظات العراق كونها تُمثّل عراق مُصغّر للطيف المجتمعي العراقي، وإنّ إتّخاذ قرارات مُنفردة من إحدى مكونات المحافظة ستُؤثّر بشكل كبير على زعزعت الأوضاع في المحافظة".

مؤكداً على إنّ "البرلمان العراقي إستخدم صلاحياته الدستورية للحفاظ على وحدة الأراضي العراقية والتعايش السلمي لمكوناته".

من جانبٍ آخر أكد النائب محمّد تميم على "أهمية إتّخاذ كافّة الإجراءات القانونية والدستورية لإيقاف أي مُخطّط يهدف الى النيل من حقوق مكوّنات محافظة كركوك". مضيفاً إنّ "هُناك إجماع سياسي وإجتماعي على عراقية المحافظة والحفاظ على ثرواتها الوطنية".

فيما قال مدير مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، الكاتب الصحافي علي الطالقاني (مدير إدارة ملتقى النبأ للحوار)، انه "تلبية للدعوة التي وجّهت من قبل رئيس المركز العراقي للتنمية الإعلامية الزميل الدكتور عدنان السراج، شارك وفد من المؤسسة والملتقى معاً في اللقاء الوطني النصف الشهري الذي عقده المركز حول (تداعيات رفع العلم الكردستاني فوق المباني الحكومية في كركوك)".

وتابع "أكدنا خلال اللقاء الوطني على الثوابت الوطنية وخصوصاً فيما يتعلّق بوحدة الأرض وحماية الوطن، وتمّ مُناقشة موقف حكومة الإقليم من الخطوة التي قامت بها ورفع علمها فوق المباني الحكومية في كركوك من وجهة نظر دستورية وقانونية وإجتماعية، كما تمّ مُناقشة التدخّلات الخارجية ودورها في تأزيم الموقف بين حكومة المركز والإقليم".

وشهد اللقاء مجموعة من المُداخلات والمقترحات من الحضور لتختتم الجلسة بالموافقة على إعداد جملة من التوصيات وتقديمها الى صُناع القرار من أجل حل هذه الأزمة لا سيما وأنّ العراق يقود حالياً معركة كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية، إضافةً الى تكريم الدكتور سعيد دحدوح والدكتور أحمد الميالي من قبل المركز لدورهما الإعلامي البارز ومواقفهما الوطنية، تلاها تكريم خاص بدرع الإبداع وشهادة تقديرية ومجموعة من الإصدارات لرئيس المركز الدكتور عدنان السراج من قبل مؤسسة وملتقى النبأ لجهوده الوطنية في إرساء دعائم الإعلام العراقي المهني. انتهى. 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات