الأربعاء 01 تشرين الاول , 2015

العبادي يرحب بضربات توجهها روسيا ضد داعش في العراق

قال رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي, اليوم الخميس, إنه سيرحب بضربات جوية توجهها روسيا ضد تنظيم داعش في العراق وإن بلاده تتلقى معلومات من سوريا وروسيا بشأن التنظيم.

وبدأت طائرات حربية روسية الضربات الجوية في سوريا يوم الأربعاء قائلة إنها تستهدف تنظيم داعش و"جماعات إرهابية أخرى".

وعندما سئل العبادي عما إذا كان قد ناقش مع روسيا الضربات الجوية في بلاده قال لتلفزيون فرانس 24 "ليس بعد, إنما هذا احتمال وإذا قدم لنا اقتراح سندرسه".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال مؤتمر صحفي إن موسكو لا تخطط لتوسيع نطاق ضرباتها الجوية لتشمل العراق.

وقال لافروف "لم تتم دعوتنا أو طلب ذلك منا, نحن أشخاص مهذبون كما تعلم, لا ندخل إذا لم تتم دعوتنا".

وقال العبادي لقناة فرانس 24 على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن العراق يتوقع من التحالف الدولي والأمريكيين أن يقدموا غطاء جويا كبيرا لحماية القوات العراقية.

وأضاف أن الدعم الذي يتلقاه العراق حتى الآن محدود مشيرا إلى أن الهدف الأهم هو محاربة تنظيم داعش.

وقالت قيادة العمليات العسكرية المشتركة العراقية يوم 27 سبتمبر أيلول إن مسؤوليها العسكريين يتعاونون على مستوى استخباراتي وأمني في بغداد مع روسيا وإيران وسوريا للتصدي لخطر تنظيم داعش.

وقال العبادي إن تبادل المعلومات من روسيا يصب في صالح العراق لأن روسيا لديها الكثير من المعلومات مضيفا أنه كلما زادت المعلومات زادت قدرته على حماية الشعب العراقي.

وقال العبادي إن بغداد تتلقى قدرا كبيرا جدا من المعلومات من الحكومة السورية أيضا بشأن تنظيم داعش.

وأضاف أن عدد الخبراء والمستشارين الإيرانيين في بلاده لا يتجاوز 110 ويقدمون المشورة والتدريب مؤكدا أنه لا توجد قوات برية إيرانية في العراق.

وعندما سئل إن كان يعتقد أن روسيا قصفت أهدافا لا تنتمي لداعش قال العبادي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه أن من مصلحة موسكو استهداف التنظيم لأن موسكو تخشى من أن المقاتلين الروس الإسلاميين قد يعودون لروسيا لتنفيذ هجمات.

وقال العبادي إنه يرى تغييرا في القتال ضد داعش لكنه يأمل أن يكون في الاتجاه الصحيح مضيفا أن الهدف هو ضم الجميع في المعركة ضد التنظيم وليس القتال فيما بينهم.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات