الأثنين 28 آذار , 2017

البرلمان يصدر عدة قرارات بشأن حادثة الموصل الجديدة

قرر مجلس النواب، الثلاثاء، تبني جملة من المبادئ والمواقف التي تتعلق بحادثة الموصل الجديدة التي راح ضحيتها العشرات من المدنيين.

وقال المجلس في بيان، إنه "يرى إن الحديث عن فاجعة مجزرة الموصل الجديدة والبحث فيه لا يعني مطلقا التقليل من جهد قواتنا وإنجازاتها العظيمة في عمليات التحرير ، وما قدمته من تضحيات كبيرة من الشهداء والجرحى ، وما بذلته من جهد احترافي في العمليات السابقة والحالية" .

ودعا الجميع الى "عدم التعجل بالحديث عن التفاصيل المتعلقة بالحادث وترك هذا الامر للجهات المتخصصة وفِي مقدمتها اللجنة البرلمانية المشكلة بهذا الخصوص والتي ستعتمد في عملية التقصي على مقاطعة المعلومات المتوفرة لديها من جميع الجهات والشهود العيان والناجين من الحادق للتوصل الى النتائج النهائية في تحديد طبيعة الحادث والاجراءات التي تسببت بها والاطراف المقصرة والمتسبّبة".

وأضاف ان "عملية التحرير لنينوى والتي مازلت مستمرة منذ شهور كانت تتقدم بشكل جيد وتحقق نتائج كبيرة مع تأكيدنا على ضرورة حماية ارواح المدنيين في جميع الظروف والاحوال".

وبين انه "يرى ان عملية التحرير لديها هدف تحققه بوسائل محددة وواضحة ومرسومة مسبقا ، والمنطق يفرض علينا الوصول الى الأهداف بالطرق الصحيحة ، فهدفنا تحرير الانسان والحفاظ على حياته ، والتقدم لمسك ارض جديدة وسيلة من هذه الوسائل".

وأكد انه "لن تكون هناك اي حصانة لأي جهة تتسبب عمدا في ازهاق ارواح العراقيين ، وستتخذ الجهات القضائية اجراءاتها على المتسبب كائنا من يكون".

ودعا وسائل الاعلام الى "توخي الدقة في الحديث عن اي حادثة ان كان في تفاصيلها او اثارها وعدم والخوض فيما لا تعلم ، او التضليل في تفسير الأحداث وفق توجهات سياسية او اعلامية وفقا لمبدأ الإثارة والسبق على حساب الحقائق".

وتابع "علينا ان نعلم جميعا ان العدو يقاتل في أيامه الاخيرة وهو يتعرض لعملية انهيار كبيرة ولا يستبعد ان يتخذ الوسائل الخبيثة المعروف بها لبث الفتنة بين ابناء الشعب العراقي الذين توحدوا على قتاله ، وفِي ذات الوقت من المهم ان لا يمنح هذا العدو فرصة للتخلص من ضغط العمليات العسكرية من استثمار الأخطاء التي تحصل هنا وهناك".

واعتبر الجانب الأيمن من الموصل "منطقة منكوبة ، بكل ما يستلزمه هذا الوصف في الجوانب التنفيذية من إجراءات عملية ، سيما ان اتحاد البرلمانات العربية الذي انعقد في الرباط في الأسبوع الماضي قد اعتمد مشروع قرار تضامني مع الموصل واعتبارها مدينة منكوبة" .

ودعا البرلمان مجددا "القمة العربية المنعقدة في المملكة الاردنية الهاشمية التي انطلقت هذا اليوم الى مضاعفة دعم العراق في حربه ضد الارهاب وزيادة المساعدات في الجهد الإنساني للتخفيف عن المدنيين" .

واعتبر مجلس النواب "ضحايا هذا الحادث شهداء ومنح ذويهم جميع الاستحقاقات المترتبة على ذلك ، اضافة الى تبني علاج الجرحى والمصابين".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات