الأحد 27 آذار , 2017

الاتصالات: مشروع الكيبل الضوئي يخدم الدولة ويفتح القنوات المشفرة

اعلنت وزارة الاتصالات بشكل رسمي افتتاح مشروع خدمات الكبيل الضوئي باموال المشاريع السابقة، لافته الى ان واردات المشروع تصل الى مليار دولار سنويا، مؤكدة ان المشروع سيفتح القنوات المشفرة منها الرياضية والافلام.

وقال وزير الاتصالات حسن الراشد في موتمر صحفي وحضره مراسل وكالة “النبأ للاخبار”، ان ” المشروع الكيبل الضوئي يخدم المواطن والحكومة وياتي ضمن سلسلة مشاريع لجميع محافظات العراقية باستثناء الإقليم”، لافتا الى ان “الوزارات افتتحت ٦ آذار من هذا الشهر مشروع الكبيل الضوئي في جانب الكرخ من العاصمة مفعل 50 خط باربع منافذ قد يصل الى 90 الف خط في الفترة القادمة".

واضاف ان "المشروع افتتح اليوم ي الرصافة بمقدار ١٨٩ الف خط و خمسة آلاف منها جاهزة لتنفيذ”، مبينا ان “الكيبل الضوئي يوفر ثلاثة خدمات للمواطن منها الهاتف الأرضي بالصوت والصورة والانترنت وفتح القنوات المشفرة منها الرياضية والافلام“.

واشار الراشد الى ان “كلفة الكيبل الضوئي للمواطن شبه مجانية وتوفر سرعة عالية في الاتصالات وممكن استثمار الأبراج التي تقدم خدمة الإنترنيت حاليا بهذه الحزمة"، لافتا الى ان “واردات مشروع الكبيل الضوئي ستصل الى مليار دولار نهاية العام المقبل نتيجة خدمة الانترنت المتوفرة للمواطن“.

وبين وزير الاتصالات ان "طريقة الاشتراك في خدمات الكبيل الضوئي يحدد من قبل الشركات المنفذة حسب ما موجود في الشركات الاخرى"، مؤكدا ان "من خلال هذا المشروع يمكن انجاز الكثير من المعاملات والقضايا الامنية ومراقبة المواقع الالكترونية".

واوضح الراشد ان "وزارة الاتصالات اعتمدت على واردات المشاريع السابقة لتنفيذ هذا المشروع دون ان تدفع الحكومة اي مبلغ جزائي لتنفيذ المشروع"، مبينا ان "الكبيل الضوئي يعطي اهمية للشبكة الدولة ويخدم المواطن".

وتابع وزير الاتصالات ان "المشروع سينفذ في مناطق الرصافة بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع والامن الوطني"، مؤكدا ان "الالنتكلوجية اكدت خط الكبيل الضوئي البري افضل بكثير من البحري".

من جهته قال مدير عام الشركة العامة للاتصالات والبريد ناظم لفتة خلال كلمته التي القاها بافتتاح مشروع FTTH الخاص بخدمات الكببل الضوئي، ان 'مشاريع نوعية بالغة الأهمية من اجل الارتقاء بواقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومواكبة التطور الحاصل في المنطقة والعالم".

واضاف ان "المشروع سيساهم في سرعة الانترنت في دوائر موسسات الدولة والمواطن"، مبينا ان "الأخير احد إنجازات الوزارة المهمة في مصلحة المواطن".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات