عاجل
الأحد 27 آذار , 2017

ايران ترد بقوة على اردوغان

رد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي اتهم فيها طهران بممارسة "سياسة عنصرية" في العراق، معتبراً إن هذه التصريحات "غير مقبولة وغير مبررة".

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، قال قاسمي إن "تصريحات المسؤولين الأتراك تدخل في شؤون الآخرين، ولا أساس لها من الصحة"، مضيفاً إن هذه التصريحات "تسعى لتبرير سياسات تركيا التوسعية في دول الجوار".

وتوجه قاسمي بالنصيحة إلى المسؤولين الأتراك "أن لا يقحموا القضايا الإنسانية في النزاعات السياسية".

وأشار قاسمي إلى التصريحات الخاطئة لنائب رئيس الوزراء التركي حول وجود موجة جديدة من الهجرة من المهاجرين البالغ عددهم 3 ملايين مهاجر في ايران صوب تركيا ومنها إلى أوروبا، ونفى هذه المزاعم الغريبة قائلا، إن إيران تستضيف منذ اكثر من 30 عاما ملايين المهاجرين من دول الجوار وعلى تركيا أن تتعلم من إيران كيف استضافت ملايين المهاجرين لاكثر من 3 عقود ولم توظف أبدا هذا الموضوع الانساني لمآرب واغراض خاصة ولم تستغلها سياسيا ضد أي بلد.

وأكد قاسمي أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية تعتبر احترام السيادة الوطنية ووحدة أراضي دول الجوار افضل خيار لتعزيز وتنمية العلاقات بين الشعوب والدول، مضيفا أن الحوار البناء مع الدول المجاورة يعد افضل وسيلة لتقوية وترسيخ العلاقات مع هذه الدول بدلا من توجيه الاتهامات إلى الآخرين.

وكان الرئيس التركي قال السبت خلال فعالية للموظفين الحكوميين في مدينة أنطاليا، إن "السياسات الإيرانية السابقة تؤثر في العراق الآن.. وإن أزمة العراق مبنية على الطائفية والتفرقة". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات