الثلاثاء 08 نيسان , 2015

مسؤول: أمريكا قد توصي خلال أيام برفع كوبا من قائمة الإرهاب

(رويترز) - قال مسؤول أمريكي يوم الثلاثاء ان وزارة الخارجية الأمريكية قد توصي خلال بضعة أيام برفع كوبا من قائمة الولايات المتحدة للدول المتهمة برعاية الإرهاب في تحرك رئيسي نحو التقارب قبل قمة لدول نصف الكرة الأرضية الغربي هذا الاسبوع.

وأمر الرئيس باراك اوباما بمراجعة وضع كوبا في القائمة بعد الاعلان عن انفراجه دبلوماسية مع هافانا يوم 17 ديسمبر كانون الاول وتعهد بالتحرك بسرعة ما ان يتسلم توصية وزارة الخارجية الامريكية.

ويغادر أوباما يوم الاربعاء في جولة تشمل جاميكا ثم بنما حيث سيشارك في قمة الأمريكيتين التي تعقد يومي 10و11 أبريل نيسان ويلتقي وجها لوجه مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو.

وقال مسؤول أمريكي قريب من الموضوع إن وزارة الخارجية الامريكية قد ترسل توصيتها الى أوباما الأربعاء أو بعد يومين تدعو فيها الى رفع الجزيرة التي يحكمها شيوعيون من القائمة.

وفي وقت سابق قال بن رودس نائب مستشار الامن القومي بالبيت الابيض ان مراجعة وزارة الخارجية تقترب من نهايتها لكنه لم يتمكن من التكهن بالتوقيت.

وقال للصحفيين في مؤتمر بالهاتف صباح الثلاثاء "نتوقع ان يكون على الارجح في المراحل النهائية. لكننا لا نتحكم في التوقيت، وزارة الخارجية هي التي تتحكم في ذلك".

ووجود كوبا المستمر في القائمة الامريكية يمثل حجر عثرة في جهود هذا البلد لاستعادة العلاقات واعادة فتح السفارات.

وقال المسؤول ان واشنطن وهافانا تقتربان من حل عقبة رئيسية أمام استكمال المراجعة وهو طلب أمريكي بضمانات مكتوبة من كوبا بعدم دعم الإرهاب، وقدمت كوبا في المقابل طلبا الى الولايات المتحدة.

ورفع كوبا من القائمة سيخفف العقوبات المالية ضد الجزيرة، لكن الحظر الامريكي الاشمل على كوبا الذي يمكن للكونجرس فقط رفعه سيبقى ساريا.

وعندما سئل مسؤول ثان بالإدارة الامريكية ان كانت المراجعة استكملت تقريبا قال انه لم ترسل أي توصية الى البيت الابيض وان التحقيق "مستمر".

وقال المسؤول "لا يمكننا التحدث عما ستكون عليه التوصية."

من ناحية أخرى قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء ان وزير الخارجية جون كيري قد يجتمع مع وزير الخارجية الكوبي في قمة دول نصف الكرة الأرضية الغربي هذا الاسبوع في بنما.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات