الثلاثاء 22 آذار , 2017

التخطيط تعلن عن ارتفاع طفيف في معدلات التضخم لشهر شباط بنسبة 0,2%

أعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، عن ارتفاع طفيف في معدلات التضخم لشهر شباط بنسبة 0.2%، مبينة أن المسح لم يشمل محافظتي الأنبار ونينوى نتيجة الظروف الأمنية فيهما.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر شباط الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، لافتا الى أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".

واضاف الهنداوي أن "مؤشرات التضخم لشهر شباط الماضي شهدت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.2% نتيجة ارتفاع اسعار الاغذية بنسبة 0.8%".

وأوضح أن "التضخم السنوي شهد انخفاضا بنسبة 0.8% مقارنة بشهر شباط 2016"، مشيرا الى أن "المسح الذي أجري خلال شهر شباط لم يشمل محافظتي نينوى والأنبار بسبب وضعهما الأمني".

وكان الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات أعلن في كانون الثاني 2012، أنه سيباشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محددة بدلا من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقا، مؤكدا أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات