الخميس 17 آذار , 2017

بارزاني: نسعى لإعلان سنجار محافظة مُستقلة تابعة للإقليم

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الجمعة، أن وجود قوات غير قانونية في قضاء سنجار شمال غرب الموصل، يعيق إعادة إعماره، وذلك في إشارة إلى قوات حزب العمال الكردستاني المتواجدة في القضاء، فيما لفت إلى وجود جهود لإعلانه محافظة مستقلة تابعة للإقليم.

وقال بارزاني في بيان لرئاسة الإقليم، إن "هنالك جهود تُبذل لإعلان قضاء سنجار محافظة مستقلة تابعة لإقليم كردستان"، مشيراً إلى أن "حكومتي إقليم كردستان وبغداد كذلك المجتمع الدولي يحاولون العمل جاهداً على إعادة إعمار سنجار".

وأضاف، أن "إعمار سنجار لن يتحقق قبل أن يغادرها القوات التابعة لحزب العمال الكردستاني، وذلك باعتبار المؤسسات الرسمية وقوات البيشمركة متواجدة في سنجار"، مشيراً إلى أن "معاناة الكرد الإيزيديين هي معاناة شعب كردستان عامة، والدليل هو أن قوات البيشمركة قدمت مئات الشهداء لإنهاء تلك المعاناة".

وكانت اشتباكات مسلحة أندلعت في الثالث من اذار الجاري، بين بيشمركة روج آفا السورية وقوات حماية سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني قرب ناحية سنوني التابعة لقضاء سنجار، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، قبل الاعلان عن هدنة بين الجانبين مدتها 24 ساعة.

من جانبه أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي بن علي يلدريم الثلاثاء الماضي ان "القواتِ العراقيةَ المركزية تتعاونُ مع قوات البيشمركة بإدارة الوضع الأمني في سنجار ولن تسمحَ الحكومةُ العراقية باي تدخلٍ في هذا الشأن".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات