الأثنين 29 ايلول , 2015

الهجرة الى أوربا وتداعياتها السياسية والاقتصادية في حلقة نقاشية بحثية

اقام مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات وبالتعاون مع مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية حلقة نقاشية متخصصة حول الهجرة الى أوربا وبيان اسبابها والوصف القانوني لها والآثار المترتبة منها، حيث شارك في هذه الحلقة النقاشية كوكبة من القانونيين والباحثين الاكاديميين.

وادار الجلسة النقاشية الدكتور علاء الحسيني والذي اشار فيها الى اهمية موضوع الهجرة وما تمثله من تداعيات سياسية وحقوقية والتي شغلت الكثير من الاوساط السياسية والمجتمعية والاعلامية وسط مؤيد ورافض للهجرة الى اوروبا.

هذا وقد شارك في الحلقة النقاشية كلا من الباحثين الدكتور قحطان اللاوندي الذي قدم ورقته النقاشية لتناوله موضوع الهجرة بأبعاده السياسية، بالإضافة الى مشاركة الدكتور صلاح البصيصي الذي تطرق في ورقته النقاشية الى الابعاد القانونية لقضية الهجرة.

حيث تم تسليط الضوء خلال طرح ورقتا النقاش للباحثين على اهداف التسهيلات المقدمة من الجانب الاوربي امام المهاجرين، وتحليل اسباب ازدياد رغبة الشباب العراقي بالخصوص الى الهجرة، بالإضافة الى قراءة موقف الدول الاوربية بحق هذه الهجرة البشرية التي ازدادت عن 200 مليون مهاجر.

وفتح باب النقاش والمداخلات امام الحاضرين الباحثين والمتخصصين الاكاديميين طارحين بذلك عدة تساؤلات واشكاليات تخص موضوع النقاش من اجل ايضاح الصورة السياسية والقانونية والاعلامية التي تخص موضوع الهجرة الى اوروبا.

وقد توجه بعدها اصحاب الورقتين البحثيتين كلا من الدكتور قحطان اللاوندي من جامعة بابل والدكتور صلاح البصيصي من جامعة كربلاء، بالإجابة الكافية على التساؤلات والاشكاليات التي طرحها الحاضرين الباحثين، ليتفق الجميع على ضرورة اجراء التعديل في القوانين والانظمة الدولية بما يكفل المحافظة على حقوق المهاجر الشرعي وغير الشرعي بصفته إنسانا، بالإضافة الى تفعيل الالتزامات القانونية الدولية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات