عاجل
القضاء الأعلى يحكم بإعدام نائب أبو بكر البغدادي
الأربعاء 16 آذار , 2017

صحة كربلاء تتلف 14 طن من مادة السمن النباتي غير صالحة للاستهلاك البشري

أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، عن ضبط وإتلاف أربعة عشر طناً من مادة السمن النباتي ماليزي المنشأ (علامة أمازون) غير صالحة للاستهلاك البشري، كانت محملة بشاحنة خلال محاولة إدخالها للمحافظة عبر أحد مداخلها الرئيسة.

وفي حين بينت إن "الشحنة كانت قادمة من العاصمة بغداد"، طالبت التجار وأصحاب المعامل والمنتجات الغذائية ومورديها بالالتزام بالقوانين والأنظمة الصحية، لتجنب المساءلة القانونية والخسائر المالية".

وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في الدائرة، الدكتور احمد فيصل إن "احدى مفارزنا الصحية المتواجدة في السيطرات الرئيسة لمداخل المحافظة، وإثناء تدقيق البضائع الواردة للمحافظة، نجحت بضبط شاحنة محملة بأربعة عشر طناً من مادة السمن النباتي ماليزي المنشأ (علامة أمازون)، وبعد تدقيق الأوراق الأصولية بالمادة، تم حجزها وسحب نماذج منها وإرساله إلى إلى مختبر الصحة العامة في كربلاء لبيان مدى صلاحيتها للإستهلاك البشري".

مبيناَ إن "الفحص المختبري أثبت فشلها بكتيرياَ"، وتابع "قمنا بإرسال عينات أخرى إلى مختبر الصحة المركزي في بغداد لغرض تأكيد نتيجة الفحص، حيث ظهرت النتائج مطابقة للفحص الأول، حينها تم مصادرة الشحنة ومن ثم إتلافها في منطقة الطمر الصحي، وبحضور صاحب العلاقة، وفق محضر رسمي بموجب نظام الأغذية رقم (4) لسنة 2011، وحسب قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981".

وطالب فيصل "التجار وأصحاب المعامل والمنتجات الغذائية ومورديها بالالتزام بالقوانين والأنظمة الصحية، لتجنب المساءلة القانونية والخسائر المالية"، مناشداً في الوقت نفسه أهالي المحافظة "التعاون مع الفرق الرقابية الصحية والتأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها، والإخبار عن تلك المنتهية الصلاحية أو التالفة منها قبل شرائها حفاظاَ على الصحة العامة".

يذكر إنفرق الرقابة الصحية ومفارز الشرطة والأمن الاقتصادي في محافظة كربلاء، تقوم بجولات مستمرة للكشف عن صلاحية المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية وأماكن الباعة الجوالين، وتجري فحوصات مختبرية على مختلف المواد الغذائية وتصادر غير الصالح منها وتتلفه. انتهى /خ.

الإعلام والعلاقات

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات