الثلاثاء 08 آذار , 2017

واشنطن تستثني العراقيين من الحظر ومحافظات تتمسك بالقرار

في الوقت الذي اعلن وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون عن استثناء العراقيين من قرار الهجرة واللاجئين والسماح لهم بالدخول الى الولايات المتحدة الامريكية، لاتزال عدد من المحافظات العراقية واقليم كردستان متمسكين بقرار الحظر واستخدام نظام الكفيل مقابل دخول المواطنين من المحافظات الاخرى الى تلك المحافظات.

اقليم كردستان ومحافظات ذي قار والمثنى والديوانية كل منها اصدر قرار خاص بحظر المواطنين من المحافظات الاخرى بالدخول الى تلك المحافظات بدون كفيل، فيما اعتبرت لجنة المحافظات والاقاليم البرلمانية هذا القرار غير قانوني ومخالف للدستور.

ورفض عضو لجنة المحافظات والاقاليم البرلمانية محمود رضا استخدام بعض المحافظات نظام الكفيل ومنع دخول المواطين من المحافظات الاخرى للمحافظاتهم.

وقال رضا لوكالة "النبأ للاخبار"، ان "اتخاذ بعض المحافظات في وسط وجنوب العراق قرار منع دخول واستخدام نظام الكفيل غير قانوني ومخالف للدستور، ولابد من الحكومة ومجلس النواب التدخل لألغاء هكذا قرارات".

واضاف ان "استخدام محافظات اقليم كردستان وذي قار والمثنى والديوانية نظام الكفيل مخالف للدستور، وهذا يعرقل ويمنع تحرك المواطن من مكان الى الى اخر".

الى ذلك طالب النائب عن محافظة الديوانية علي البديري مجلس المحافظة وقيادة الشرطة بالغاء نظام الكفيل والسماح للمواطنين بالدخول الى المحافظة.

وقال البديري لوكالة "النبأ للاخبار"، ان "قرار استخدام نظام الكفيل على المواطنين الوافدين الى محافظة الديوانية غير قانوني ومخالف للدستور"، مؤكدا ان "المحافظة لجميع العراقيين بدون استثناء".

واشار البديري الى انه "لابد لمجلس الديوانية وقيادة الشرطة في المحافظة الغاء نظام الكفيل والسماح للمواطنين من المحافظات الاخرى بالدخول الى المحافظة".

من جهته اعتبر النائب عن محافظة المثنى عبد العزيز الظالمي قرار مجلس المحافظة وقيادة شرطة المحافظة باستخدام نظام الكفيل على المواطنين من المحافظات الاخرى بالمجحف والمخالف للدستور.

وقال الظالمي لـوكالة "النبأ للاخبار"، ان "الدستور العراقي نص على ان الارض للعراقيين وليس من حق اي جهة منع العراقيين من الدخول الى المحافظات والمدن العراقية".

وطالب الظالمي مجلس المثنى وقيادة الشرطة بالغاء نظام الكفيل والسماح للمواطنين بالدخول الى المحافظة"، لافتا الى ان "القرار يؤثر على ابناء المحافظة من جميع النواحي منها الاقتصادية والاجتماعية".

من جهته اعلن عضو مجلس محافظة المثنى طالب الميالي عن تقديم طلبا الى رئيس المجلس لالغاء نظام الكفيل والسماح للمواطنين من المحافظات الاخرى بالدخول الى المحافظة.

وقال الميالي لوكالة "النبأ للاخبار"، ان "مجلس محافظة المثنى ناقش في جلسته الاعتيادية بالاسبوع الماضي الغاء نظام الكفيل والسماح للمواطنين من المحافظات الاخرى بالدخول الى المحافظة بعد تقديم طلب موقع من 10 اعضاء في مجلس المحافظة".

واشار الميالي الى ان "قيادة شرطة المثنى هي من اتخذت قرار استخدام نظام الكفيل على المواطنين من خارج المحافظة وليس مجلس المحافظة، وما نشر في بعض وسائل الاعلام غير صحيح".

واكد الميالي ان "الدستور نص على حرية السفر والسماح للمواطن بالتنقل من محافظة الى اخرى". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات