الجمعة 04 آذار , 2017

لجنة الخبراء تكشف عن أيرادات النفط ونفقات الحكومة

كشفت لجنة الخبراء الماليين (لجنة حكومية)، عن إيرادات تصدير النفط ونفقات الحكومة خلال الستة أشهر الأولى من العام 2016، فيما بينت أنها ستصدر تقرير الوزارات خلال الشهر الحالي.

وقالت رئيس اللجنة د. عبد الباسط تركي سعيد، أن اللجنة اجتمعت وناقشت مع ممثل شركة التدقيق الدولية KPMG مسودة تقرير الشركة عن البيانات المالية للأشهر الستة الأولى من عام 2016، والذي ستصدره الشركة المذكورة قريبا، استنادا إلى العقد الموقع معها، حيث بينت المؤشرات أن إيرادات تصدير النفط خلال الفترة المذكورة قد بلغت مبلغا وقدره (17092296000) دولار تقريبا، أما النفقات فقد بلغت (17434933000) دولار اي أن هنالك زيادة في النفقات قياسا بالإيرادات.

وأضاف رئيس اللجنة أنه جرى أيضا خلال الاجتماع مناقشة تقرير وزارة النفط الفصلي للفصل الرابع من سنة 2016 عن متابعة تنفيذ نصب معدات القياس والمعايرة في مجال الصناعة النفطية، “حيث بلغت نسبة التنفيذ في مجال تصدير النفط 100%”.

وأكد الدكتور عبد الباسط أنه من المتوقع استكمال شركة التدقيق الدولية انجاز تدقيق ثمان وزارات قبل منتصف هذا الشهر واستكمال باقي الوزارات وخمس من المحافظات بالإضافة الى إقليم كوردستان قبل نهاية شهر آب من العام الجاري. وتأسست لجنة الخبراء الماليين استنادا إلى قرار مجلس الوزراء وبدأت أعمالها في 1/4/2007 ، وذلك لتكون جهاز إشراف بديل للمجلس الدولي للمشورة والمراقبة والذي يشرف حاليا على ما ينفق من الأموال العامة العراقية المتأتية من إنتاج وتصدير النفط والمنتجات النفطية، والتي تودع في حساب فتح في بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، استنادا إلى قرارات مجلس الأمن الدولي التي صدرت بعد إسقاط النظام السابق باسم صندوق تنمية العراق، وقد منح هذا الحساب حصانة دولية حتى لا يكون عرضة للحجز أو المصادرة نتيجة قرارات محاكم دولية، قد تصدر عن دعاوى ومطالبات ضد النظام السابق .انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات