الخميس 24 شباط , 2017

المسح التراجعي اسلوب القوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد داعش

كشف نائب قائد عملية العزم الصلب ضد تنظيم "داعش" الجنرال روبيرت جونز، اليوم الجمعة، عن استخدام القوات العراقية أسلوبا جيدا في عمليات التقدم إلى مواقع التنظيم في مدينة الموصل يدعى بـ"المسح التراجعي".

وقال جونز في مقابلة مع شبكة "CNN" الإخبارية "ما يقومون به (القوات العراقية) وبصورة في غاية الفعالية هو وضع العدو في عدد من المعضلات فلا يتمكن داعش من التعامل معها جميعا حيث يقومون بإخلاء منطقة على الأرض ويؤمنوها ومن ثم يقومون بما يسمى المسح التراجعي لعناصر العدو، أي من هذه النقطة المؤمنة يقومون بإخلاء وتأمين المناطق تراجعا إلى خطوطهم الأولى وتأكيد من عدم وجود أي عناصر للعدو في المباني أو الأنفاق، وهذا ما قاموا به في استعادة مطار الموصل".

وأضاف جونز قائلا: "على أرض الواقع داعش يقومون باستخدام سكان الموصل كرهائن مما يصعب العملية بالنسبة للقوات الأمنية العراقية، ولكن ما ميز عملية استعادة الشق الأيسر من الموصل كان المراعاة الكبيرة للقوات العراقية لملف المدنيين وهذا الاهتمام امتد من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي إلى الأفراد على أرض المعركة".

وأردف بالقول: "نتوقع أن يكون الشق الأيمن (للموصل) أكثر صعوبة نوعا ما، حيث تقع المدينة القديمة والشوارع والأزقة فيها أضيق وستكون عملية إخلائها أكثر صعوبة، إلا أن ما أظهرته القوات العراقية جليا هو مراعاة كبيرة للمدنيين وهذا أمر واضح". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات