الخميس 10 شباط , 2017

البحرية العراقية تنفذ عملية استطلاعية بخور عبدالله

أعلنت وزارة الدفاع اليوم الجمعة، عن اجراء القوات البحرية العراقية جولة استطلاعية في مياه شمال الخليج.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، ان "هذه الجولة التي أجريت هي لتأمين الحماية للموانئ النفطية ومتابعة إجراءات الحد من عمليات التهريب، فضلاً عن متابعة دخول السفن التجارية إلى مياه العراق الإقليمية؛ لما لذلك من أبعاد مهمة ترفد اقتصاد البلد".

من جهته قال قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري الذي كان يرافق القوات خلال الجولة، انه "قمنا بعملة استطلاعية برفقة قائد القوة البحرية، وعدد من الضباط من ميناء ام قصر باتجاه خور عبدالله باتجاه خور العمية والمنشآت النفطية لمراقبة السواحل العراقية، والعمليات المشبوهة التي تقوم بها بعض الزوارق".

واكد الشمري ان "هذه العملية الاستطلاعية تهدف الى حماية المياه العراقية من عمليات التهريب، وكذلك لتأمين الموانئ والمنشآت النفطية".

الى ذلك قال قائد القوة البحرية اللواء الركن أحمد معارج انه "خرجنا بواجب لاستطلاع القاطع ابتدأنا من قاعدة ام قصر باتجاه خور عبدالله وصولا الى مينائي البصرة، والعمية النفطيين"، موضحا انه "اطلاعنا على واجبات القوات البحرية في تأمين الموانئ النفطية، ومكافحة عمليات التهريب التي قد تحدث".

وأضاف ان هذه الجولة تهدف الى "الاطلاع على حدود مسؤولية القيادة والتداخل مع الجانب الإيراني في المياه الإقليمية"، مشيراً الى تحديد المسؤولية مع الجانب الإيراني.

يشار الى ان خور عبدالله اثيرت حوله ازمة كبيرة في العراق بعدما اتهم مواطنون ومسؤولون ونواب ومراقبون للشأن  الداخلي الحكومة السابقة بالتنازل عن جزء من الخور لصالح الكويت فيما وافق مجلس الوزراء الحالي على تخصيص 720 الف دولار لترسيم الحدود. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات