الأربعاء 02 شباط , 2017

وزارة التخطيط: ارتفاع متوسط نسبة الفقر في العراق إلى 22% خلال العامين الماضيين

أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبدالزهرة الهنداوي، أن "نسبة الفقر في العراق قبل عام 2014 كانت تتراوح بين 15 إلى 17 بالمئة، ولكن بعد ظهور داعش ارتفعت هذه النسبة بشكل غير متوقع".

وقال الهنداوي في حديث صحفي، إن "هناك سببان رئيسيان يقفان وراء ارتفاع نسبة الفقر في العراق، وهما ظهور تنظيم داعش في الأراضي العراقية، وانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية".

وتابع المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، أنه "بحسب آخر إحصائية ودراسة أجرتها وزارة التخطيط، وجدنا أن مؤشرات نسبة الفقر في العراق مرتفعة في جميع المحافظات العراقية، وبشكل عام نسبة الفقر وصلت إلى 22 بالمئة".

وأوضح الهنداوي أن "النسبة تختلف فيما بين المحافظات، وأكبر ارتفاع لنسبة الفقر سُجل في المحافظات التي احتلها داعش، حيث وصلت نسبة الفقر فيها إلى 41%، أما محافظات إقليم كوردستان فكانت نسبة الفقر 3%، ولكن مع موجة النزوح إلى إقليم كوردستان وتدهور الوضع الاقتصادي، ارتفعت هذه النسبة إلى 12%".

وأردف بالقول: "أما المحافظات الجنوبية فكانت النسبة مرتفعة، حيث وصلت بعد الأحداث إلى 31%، وفي بغداد العاصمة أيضاً ارتفعت النسبة إلى 13%، حيث كانت 8% في السابق".

وبخصوص محافظات الوسط، أشار الهنداوي إلى أن "نسبة الفقر ارتفعت فيها أيضاً من 13% إلى 17%، فيما تتراوح نسبة الفقر في المحافظات القريبة من الحرب، مثل ديالى وكركوك ما بين 15 إلى 17 بالمئة".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات