الأثنين 31 كانون الثاني , 2017

العبادي يقر إعادة أكثر من 240 ألف نازح إلى صلاح الدين

قال مسؤول عراقي محلي، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على إعادة أكثر من 240 ألف نازح إلى مناطق محافظة صلاح الدين(شمال) بعد مرور نحو عام على استعادة السيطرة عليها من تنظيم “داعش” الارهابي.

وأوضح سبهان الجياد عضو مجلس المحافظة، أن “المجلس تسلم اليوم كتابا رسميا من الحكومة الاتحادية بموافقة العبادي على طلبه إعادة نازحي المحافظة إلى مناطقهم الاصلية”.

وقرر مجلس محافظة صلاح الدين في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إعادة نازحي المحافظة إلى مناطقهم ابتداء من منتصف شباط/فبراير القادم، ورفع المجلس طلبا الى الحكومة للموافقة على قراره.

وأضاف الجياد أن “القرار سيشمل عودة أكثر 160 ألفا من النازحين إلى قضاء بيجي وناحية الصينية شمالي المحافظة، ونحو 50 ألفا إلى مناطق عزيز بلد جنوبيها، ونحو 30 ألفا إلى ناحية سليمان بيك شرقيها”.

وبين أن “غالبية النازحين يتواجدون حاليا في محافظات إقليم شمال العراق، وفي محافظات أخرى مثل كركوك وبغداد”، لافتا إلى أن “الأجهزة الأمنية في المحافظة ستبدأ بإكمال استعداداتها لغرض إعادة النازحين إلى مناطقهم”.

واستعادت القوات العراقية العام الماضي غالبية مناطق محافظة صلاح الدين من سيطرة “داعش” خصوصا قضاء بيجي الذي يضم أكبر مصفاة نفط في البلاد بعد معارك عنيفة خلفت عشرات القتلى والجرحى بين القوات الحكومية والمسلحين.

ولم تكن السلطات الأمنية في العراق تسمح للمدنيين الفارين بالعودة إلى تلك المناطق وخاصة تلك الواقعة في شمالي المحافظة لعدم استقرارها أمنيا، وتشهد هجمات متواصل من داعش انطلاقا من جنوب الموصل، إلا أن القوات العراقية قضت على التنظيم في تلك المناطق على مدى الشهور الثلاثة الأخيرة.

ولايزال التنظيم يحكم قبضته على جيوب في المحافظة وخاصة المناطق الصحراوية المتاخمة لحدود محافظة الأنبار غربي البلاد.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات